الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس المفتوحة رائدة الفكرة والتطبيق تجهز مختبرات الحاسوب للمكفوفين بادرة علمية وعملية

نشر بتاريخ: 15/10/2007 ( آخر تحديث: 15/10/2007 الساعة: 21:42 )
رام الله- معا- أكد الدكتور يونس عمرو، رئيس جامعة القدس المفتوحة، ضرورة العمل على تطوير واقع ذوي الحاجات الخاصة من المعاقين بصريا، وقال: إن كانوا حرموا من نعمة البصر، لا يمكن لنا أن ندعهم يتخلفون عن ركب التكنولوجيا في عصر التكنولوجيا، لذا عملت جامعة القدس المفتوحة على قبول الطلبة المكفوفين، وقدمت لهم الرعاية اللازمة، ووفرت الوسائل التعليمية التي تناسب احتياجاتهم من تسجيلات صوتية للمواد التعليمية، كما عينت إدارة الجامعة موظفين مختصين لمساعدة هؤلاء الطلبة على تقديم الامتحانات.

وعبر عمرو عن استعداد إدارة الجامعة لتغطية العجز المالي الذي قد ينشأ عند تدشين المشروع في مراكز أخرى تابعة للجامعة، انطلاقاً من قناعته بأهمية ربط هذه الفئة بالمسار التكنولوجي.

كما أبدى استعداد إدارة الجامعة لتعيين بعض المكفوفين الخريجين ليتولوا قيادة تدريب زملاء لهم، وقال: إن ذلك سيكون بمثابة حافز لهم على مواكبة التقدم العلمي، والاستمرار في التعلم.

وكانت ادارة الجامعة قد وقعت في مقر إدارة جامعة القدس المفتوحة، اتفاقية تعاون بين الجامعة ومؤسسة ملتقى الفكر العربي، التي اشرفت على تقديم الدعم من مؤسسة التعاون لإنشاء مختبر حاسوب للمكفوفين في منطقة رام الله التعليمية.

وقد وقع الاتفاقية عن الجامعة الأستاذ الدكتور يونس عمرو/ رئيس الجامعة، وعن الملتقى الدكتور عبد الرحمن أبو عرفة/ رئيس الملتقى، وعلى هامش التوقيع تحدث أ.د. عمرو مرحبا بمبادرة الملتقى، مثمنا جهودهم في دعم المؤسسات التعليمية، ومستذكرا التعاون السابق الذي أثمر عن مختبرين أحدهم في جنين، والثاني في الخليل، حيث إنتفع منهما العشرات من الطلبة، والمهتمين من المجتمع المحلي، معبرا عن أمله في تعزيز التعاون والشراكة في مشاريع مستقبلية.

من جانبه تحدث د. أبو عرفة عن التجربة التي وصفها بالناجحة والمثمرة مع جامعة القدس المفتوحة، كما قدم الشكر لمؤسسة التعاون التي مولت المشروع. وفي تعقيبه على توقيع الاتفاقية قال الأستاذ محمد شاهين/ مدير دائرة شؤون الطلبة، أن هذه الخطوة تأتي استكمالا للخطوات السابقة، والهادفة لتعزيز فرص المكفوفين في التعليم والدراسة، وإنشاء المختبر في منطقة رام الله له إيجابيات عديدة، خاصة وأن رام الله تقع وسط الضفة الغربية، وأضاف أ. شاهين أن الاتفاقية تتضمن كذلك تطوير المختبرين السابقين، وتوسيع مجال خدماتهما عبر الدورات والتدريب الذي يستهدف ذوي الاحتياجات الخاصة من المكفوفين، ولا يقتصر فقط على الدارسين في الجامعة، بل يشمل المجتمع المحلي.

هذا، وتعتبر المختبرات الخاصة بالمكفوفين من المبادرات الخلاقة لجامعة القدس المفتوحة، والتي تعطي مساحة واسعة للمكفوفين في العملية الدراسية، وكذلك للاطلاع والمعرفة.

وفي معرض تعليقه على الانجاز شرح الاستاذ شاهين فلسفة الجامعة وخطواتها واهدافها من المشروع بقوله ان إنجاز مختبري الحاسوب للمكفوفين يعتبر خطوة عملية وسباقة لصالح الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، وهو يهدف لإنشاء خدمة جديدة غير ربحية في الضفة الغربية عبر مختبرين للحاسوب لتمكين طلاب جامعة القدس المفتوحة والمجتمع المحلي من ذوي الإعاقات البصرية من اللحاق بزملائهم المبصرين في مجال الحاسوب والاستفادة من الخدمات والامكانيات التي اصبح الحاسوب يوفرها لهذه الشريحة من المجتمع.

ولقد تم تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع احدى المنظمات الايطالية (RC) ومؤسسة الفكر العربي- القدس وبدعم من تجمع مؤسسة التعاون لصالح جامعة القدس المفتوحة عام 2005. وقد تم انشاء المختبرين الاولين في كل من منطقتي الخليل وجنين التعليميتين حيث يوجد حوالي30 طالباً وطالبة مكفوفين يعانون من صعوبات بصرية، ويُأمل بأن يتم تطوير وتوسيع هذا المشروع ليشمل اكبر شريحة ممكنة من الطلاب المكفوفين في كافة فروع ومناطق جامعة القدس المفتوحة في الضفة الغربية وغزة وقد تم بالفعل تحضير مقترح تطويري للمختبرين واستحدث مختبر جديد في منطقة رام الله.

وعن اهداف المشروع يقول ان الهدف من انشاء مختبرات حاسوب المكفوفين هو تطوير قدرات الطلاب المكفوفين والذين يعانون من صعوبات في الابصار وزيادة الوعي لديهم بالتكنلوجيا الحديثة وتزويدهم بالمعدات والبرامج والدعم اللازم بالاضافة للتدريب من خلال المختبرين وذلك من أجل تحسين أوضاعهم المعيشية وبالتالي أداؤهم الأكاديمي وتحسين فرص العمل لديهم.

وقد تم احصاء 24 طالباً وطالبة من المكفوفين بالاضافة لمجموعة من 50 طالباً يعانون من صعوبات في الابصار من طلاب الخليل وجنين فقط.

ومن الفوائد التي تحققت بانشاء المختبرات يوضح الاستاذ شاهين: محو الامية الحاسوبية لدى الطلاب المكفوفين والمساعدة على دمجهم في المجتمع والوصول الى المعلومات من خلال الانترنت وتمكين الطلاب المكفوفين من المشاركة الفاعلة في النقاشات واقتراح الافكار البناءة. ومن الاهداف الاخرى ايضاً تنمية الاعتماد على الذات والدافعية والاستقلالية لدى الطلاب المكفوفين، وكذلك مساعدة الطلاب على الاندماج في المجتمع.

كما يحتوي كل مختبر على 3 أجهزة حاسوب مزودة ببرمجيات خاصة لتعامل المكفوفين مع الحاسوب مثل برنامج قارئ الشاشة JAWS 6.1 والمدعم باللغة العربية كذلك الأمر يوجد أجهزة عرض بريل للأسطرFocus 40 Cell التي تقوم بتحويل النصوص في جهاز الحاسوب الى حروف بريل وعرضها على الجهاز، الامر الذي يسهل على الطلاب قراءة النصوص والتحكم بالحاسوب. كما يحتوي المختبر على طابعة خاصة لطباعة حروف بريل Everest Index وعلى برنامج خاص لتحويل اي نص عادي الى رموز بريل Win Braille تمهيداً لطباعته باستخدام هذه الطابعة.

وكشف الاستاذ شاهين عن تدريب العشرات من الدارسين والدارسات في دورة مبادئ الحاسوب للمكفوفين وقد تم منحهم شهادات من الجامعة بهذه الدورة، وتم خلال هذا العام ايضاً تدريب العديد من الدارسين في دورة الحاسوب للمكفوفين حيث يتم تدريب الطلبة الملتحقين في الدورات على:

1.مقدمة إلى علم الحاسوب
2.لوحة المفاتيح و الطباعة
3.برنامج النوافذWindows XP
4.برنامج محرر النصوص الوورد MS-Word 2003
5.الإنترنت
6.البريد الإلكتروني MS-Outlook 2003