الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.رياض المالكي يستقبل نائب وزير خارجية أوكرانيا

نشر بتاريخ: 16/10/2007 ( آخر تحديث: 16/10/2007 الساعة: 14:17 )
رام الله- معا- استقبل د.رياض المالكي وزير الشؤون الخارجية بمكتبه في وزارة الشؤون الخارجية في البيرة قبل ظهر اليوم " يوريكو ستينكو " نائب وزير خارجية أوكرانيا رافقه عددا من المسؤولين في وزارة الخارجية الأوكرانية والسفير الأوكراني في تل أبيب بحضور د.أحمد صبح وكيل الوزارة ود.خالد عريقات سفير فلسطين لدى أوكرانيا وعددا آخر من المسؤولين في الوزارة.

وقد تم استعراض العلاقات الثنائية بين فلسطين وأوكرانيا وموقفها الداعم والدائم في السعي من أجل تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط.

وقدم د.المالكي للسيد " ستينكو " شرحا حول الوضع السياسي والميداني في فلسطين وخاصة الاجراءات الاحتلالية الاسرائيلية من جدار واستيطان واغتيالات واعتقالات مستمرة وحواجز، وضرورة تدخل المجتمع الدولي لانهاء الاحتلال، وإجراءاته التوسعية وآخرها قرار حكومة الاحتلال مصادرة 1100 دونم من أراض الفلسطينيين في محيط القدس.

وفي سياق متصل وضع المالكي الضيف بصورة اللقاءات الثنائية الفلسطينية والاسرائيلية واللجان المنبثقة عن تلك اللقاءات والتي طلب منها التوصل لوثيقة إطار يمكن نقلها للإجتماع الدولي المزمع عقده في السادس والعشرين من شهر نوفمبر.

من جهته أكد الوفد الزائر على استمرار موقف أوكرانيا الداعم لإيجاد حل سلمي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وأن هذا الموقف ثابت، مشيرا الى أن الرئيس الأوكراني سيقوم بزيارة رسمية الى رام الله في منتصف تشرين ثاني نوفمبر, وعبر عن أمنيته بأن يكون هناك أتصالات ومشاورات سياسية في بداية كل عام.

وأضاف أن أوكرانيا ترغب في تقديم مساعدات للسلطة الوطنية الفلسطينية في مجالات عدة منها التعليم العالي، وفتح آفاق أمام القطاع الخاص ليأخذ دوره في ترسيخ علاقات إقتصادية ذات جدوى، منوها الى أن الاستقرار السياسي هو العامل الأهم في تشجيع الاستثمار وبناء المصانع والمنشآت الاقتصادية.

وفي نهاية اللقاء قدم نائب وزير خارجية أوكرانيا دعوة لمعالي الوزير المالكي لزيارة أوكرانيا، من جهته تمنى الوزير أن يلبي دعوته في أبريل من العام القادم على أن تستمر اللقاءات والإتصالات بين الجانبين طالبا من المختصين بمتابعة ما يلزم، كما أكد يوريكو ستنكو عن نية اوكرانيا افتتاح قسم قنصلي في رام الله الى حين افتتاح ممثلية لهم.