الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الثقافة" تعقد لقاء ثقافيا بالتعاون مع "مكافحة الفساد" بأريحا

نشر بتاريخ: 02/12/2015 ( آخر تحديث: 02/12/2015 الساعة: 17:08 )
"الثقافة" تعقد لقاء ثقافيا بالتعاون مع "مكافحة الفساد" بأريحا
أريحا- معا - نفّذت هيئة مكافحة الفساد ووزارة الثقافة، اليوم الأربعاء، لقاءً فنياً وشعرياً في مسرح بلدية اريحا، بالتعاون مع محافظة أريحا ووزارة  التربية والتعليم العالي، ووزارة الاقتصاد الوطني.

وحضر اللقاء أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية د. صائب عريقات، ومحافظ محافظة أريحا والاغوار اللواء ماجد الفتياني، ورئيس بلدية اريحا محمد جلايطة، وممثلين عن المؤسسات الرسمية وغير الرسمية.


وافتتح الفتياني اللقاء، مرحبا بالحضور، مؤكدا على اهمية مشاركة المواطنين في جهود مكافحة الفساد، داعيا ياهم للابلاغ لدى هيئة مكافحة الفساد التي تعمل لانهائه.

وشكر الفنياني رئيس الهيئة رفيق النتشة، وطاقم الهيئة على الجهود التي تبذلها الهيئة لتوعية المواطنين وتحصين الموظفين والمؤسسات من الوقوع في الفساد.

ودعا أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية د.صائب عريقات، المواطنين إلى التحقق من الشائعات قبل نشرها، مؤكدا على أهمية صلاح المسؤول اولا، مشيرا إلى أنه القدوة لباقي افراد المجتمع.

وثمن عريقات جهود هيئة مكافحة الفساد ورئيسها، في الوصول الى الفاسدين والحد، من انتشار الفساد في المجتمع الفلسطيني.

وألقى وكيل وزارة الثقافة عبد الناصر صالح، كلمته نيابة عن وزير الثقافة د. زياد أبو عمرو، الذي دعا لاستنهاض الثقافة والمثقفين لايلاء موضوع الفساد اهمية كبيرة، واصفا ياه بـ"المرض الخطير".

وقال صالح إن الشعب قادرٌ على اجتثاث هذه الظاهرة التي تسيء لسمعة الشعب، مشيراً الى ان القصيدة، الاغنية، المسرحية، واللوحة الفنية تلعب دوراً مهماً في تثقيف وتحصين الجبهة الداخلية، وحمايتها من كل الآفات الدخيلة، خاتما بابيات شعرية.


وألقى مدير عام التخطيط في هيئة مكافحة الفساد د. حمدي الخواجا، كلمة رئيس الهيئة رفيق النتشة، شاكرا فيها الاستعداد الرسمي والشعبي للوقوف بجانب الهيئة، ومساعدتها في الوصول الى مجتمع خال من الفساد.

وأعطى الخواجا في كلمة النتشة، بعض الحقائق في انجازات الهيئة على صعيد التقدم الحاصل في عدد الشكاوى والبلاغات التي ترد الهيئة، وحجم التدابير الوقائية التي تعمل على انجازها مع اطراف تنفيذ الاستراتيجية، شاكرا كل الاطراف التي تقدمت للهيئة ببرامج عمل بهذا الخصوص.

وتخلل اللقاء تقديم عروضٍ فنية، بدأت بعرض مسرحية "فاطمة الزهراء" حول الواسطة والمحسوبية، ثم "مونولوج" مكافحة الفساد الذي قدمه الشاعر خضر سالم والموسيقي مهدي غنام.

واختتمت الفعالية التي تولت عرافتها أ. أماني الريان، بزجلٍ هادف قدمه الشاعرين حسن كتانة وفيصل دواس.

يذكر أن هذه الفعالية تأتي ضمن اطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، للعام 2015 حتى الـ2018.