الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

متحف بيت لحم يحتضن معرض صلصال للفنانة نيروخ

نشر بتاريخ: 07/12/2015 ( آخر تحديث: 07/12/2015 الساعة: 17:37 )
بيت لحم- معا- احتضن متحف بيت لحم وضمن انشطته الترويجية لتراث وحضارة بيت لحم وفلسطين، وبالتعاون مع منتدى سيدات الاعمال، برنامج "وصلني" ومعرض صلصال الفني للفنانة الفلسطينية فاتن نيروخ، بهدف تعريف زوار المعرض بمنتجات صلصال، التي تعتبر جزء اساسيا من المنتجات التراثية الفلسطينية بمواصفات عالية الجودة والانتاج.

وحضر فعاليات معرض صلصال عدد من الشخصيات الاكاديمية والاقتصادية ابرزهم الدكتور سمير حزبون رئيس غرفة تجارة وصناعة بيت لحم، وداوود الزير رئيس مجلس امناء جامعة فلسطين الاهلية، وزغبي زغبي مدير مؤسسة وئام، والمطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية، وانطوني حبش رئيس مؤسسة الاراضي المقدسة المسيحية المسكونية المشغلة لمتحف بيت لحم، وعدد كبير من ممثلي المؤسسات المحلية.

اكدت الفنانة الفلسطينية فاتن نيروخ ان معرض “صلصال” جاء للتعريف بالحرف اليدوية التي تقوم بها صاحبات الاعمال، مضيفة ان هذا المعرض جاء لتعريف المجتمع المحلي بالحرفة اليدوية الفلسطينية.

واوضحت نيروخ ان هذه القطع تم تشكيلها من مادة طينة الخزف لعمل القطع الخزفية مشغولة بايدي فلسطينية، والتي تعكس جمال التراث وعادات وتقاليد البيئة الفلسطينية، مشيرة ان هذه القطع تروي قصص فلسطينية تراثية.

وتضمن معرض صلصال على جولة بمتحف بيت لحم، ومن ثم جولة تعريفية للفنانة فاتن نيروخ للتعريف بمنتجاتها، بهدف المساعدة بترويجها لاسيما انها تحمل معان تراثية ووطنية واقتصادية فلسطينية حيث ان ترويجها يساهم في تقوية اقتصاد المراة.

ومن جانبه قال المدير الاقليمي لمؤسسة الاراضي المقدسة المسيحية المسكونية انطوني حبش، ان تنظيم المعرض جاء ضمن رسالة المتحف باهمية احياء الفن والتراث الفسطيني خصوصا المراة الفلسطينية.

واكد حبش ان معرض “صلصال” للفنانة الفلسطينية فاتن نيروخ، يهدف الى تسليط الضوء على المنتجات المحلية الفلسطينية وتسويقها الى المؤسسات الفلسطينية والدولية، لتكون هذه المنتوجات سفيرة الفلسطينيين للعالم لما تحتوية من اصالة وفن، مضيفا ان من واجب المتحف تقديم الفرصة لهذه المنتجات المحلية والحرفية والاعمال الفنية بالظهور لإيصالها للعالم اجمع.
واكدت الفنانة فاتن نيروخ ان رسالة المعرض هي دعم وتوعية المجتمع الفلسطيني بضرورة المحافظة على الحرف والتراث الفلسطيني المهدد بالاندثار في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها الفلسطينيون.

بدورها رأت مؤسسة منتدى سيدات الاعمال ان هذا المعرض جاء ضمن فعاليات برنامج “وصلني” الخاص بتعريف المستهلك الفلسطيني بالمنتج الفلسطيني من اجل تقوية الاقتصاد من جهة والمساهمة في نقل رسالة ثقافية وحضارية لشعبنا الفلسطيني من جهة اخرى.

ومن جهتها اكدت احدى المشاركات في برنامج “وصلني”، التابع لمنتدى سيدات الاعمال، ليزا حنضل، ان هذه الفعالية جاءت بالتعاون مع متحف بيت لحم، والتي تهدف الى تعريف الناس بوجود متحف في بيت لحم، اضافة الى ادخال المنتج الفلسطيني على السوق الفلسطينية والاعتماد عليه بشكل اكبر، مضيفة ان من خلال هذه الفعالية الهادفة تم جذب مؤسسات محلية ودولية لدعم المنتج الفلسطيني.

يشار الى ان المنتج الوطني الفلسطيني يواجه منافسة حادة من المنتوجات المستوردة، لكنه في اغلب الاحيان وفي حالة صلصال يثبت انه اعلى جودة ويحمل رسائل وطنية وثقافية وتراثية، يأمل القائمون على المعرض ان تتخطى مسالة الاسعار للمواد المستوردة التي تحول شعبنا من منتج الى مستهلك.