الأربعاء: 18/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجمع فلسطين الطبي يشغّل قسم جراحة قلب الاطفال

نشر بتاريخ: 09/12/2015 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:03 )
مجمع فلسطين الطبي يشغّل قسم جراحة قلب الاطفال

رام الله- معا- أعلن المدير التنفيذي لمجمع فلسطين الطبي الدكتور احمد البيتاوي انه تم تشغيل قسم العناية المركزة وجراحة القلب للاطفال، تحت إشراف وتوجيهات وزير الصحة الدكتور جواد عواد، وهو الاول في القطاع الحكومي الفلسطيني واجراء ثلاث عمليات قلب مفتوح للاطفال في مجمع فلسطين الطبي على ايدي طاقم طبي عالمي ومشترك ومتخصص من مستشفيات رويال برموبتون وبيرمنجهارم للاطفال/ لندن في بريطانيا وطاقم من كوادر مجمع فلسطين الطبي في فلسطين.


وافاد البيتاوي ان الطاقم الطبي البريطاني الضيف المتواجد في المجمع منذ بداية الاسبوع برعاية من جمعية اغاثة اطفال فلسطين وبالتعاون مع وزارة الصحة وادارة مجمع فلسطين الطبي ويقوده البرفسور العالمي المشهور الدكتور ب. سينثيا، والذي تطوع في فلسطين في العديد من المرات في السنوات السابقة وأنقذ حياة المئات من الأطفال، وضم ايضاً كل من أخصائيوا التخدير والعناية المركزة للاطفال د. لويز كيني ود. أليستير كرانستون د. دانييل سيدون وأخصائية التروية الرئوية نايجل كروس وممرضات وحدة العناية المركزة للاطفال كاثرين غراندر وليديا لوفتون وجولي كومبز وكاتيا جوودلايف، قد قاموا بالتعاون مع طواقم المجمع الطبية والتمريضية باجراء ثلاث عمليات قلب مفتوح لاطفال من مختلف المحافظات الفلسطينية وجاري اعداد طفلين اخرين وكلهم كانوا يعانون من تشوهات خلقية في القلب والصمامات وغيرها.


واوضح البيتاوي ان مهمة الوفد ايضاً تدريبية للطواقم المحلية حتى نتمكن من اعداد طاقم وطني محلى من الكوادر الحلية في فلسطين حيث يتم العمل معهم وفق برنامج تدريبي متخصص لتطوير هذا الطاقم.


واضاف البيتاوي ان جميع العمليات تمت بنجاح تام وذلك بعد ان قامت ادارة المجمع بإعادة تاهيل قسم العناية المركزة للاطفال وتوسعته من اربعة اسرة الى ثمانية اسرة بتكلفة ملونين دولار من خلال جمعية اغاثة اطفال فلسطيني بدعم رجل الخير عبدالله يوسف اكبر علي رضا الذي تبرع مشكوراً باعادة تاهيل كاملة وتجهيز القسم باحدث الاجهزة والمعدات ذات العلاقة بالعناية المركزة وامراض وعمليات القلب المفتوح للاطفال والصابات الخطرة والامراض الحرجة.


وقدم البيتاوي شكره للدعم المتواصل من وزير الصحة الذي اشرف بشكل مباشر على عملية تشغيل القسم وصادق على توريد كافة احتياجات القسم البشرية والتقنية.

كما قدم شكره لجمعية اغاثة اطفال فلسطين على دعمهم المتواصل لابناء الشعب الفلسطيني وبالذات دعم وتمويل معظم احتياجات هذا القسم, وقدم شكره لكوادر المجمع الذين وصلوا الليل بالنهار حتى يرى هذا المشروع الوطني النور ويتمكن اطفال فلسطين من الاستفادة من خدماته, ولكل من ساهم في انجاح هذا الحلم الوطني الكبير.

 
من جانبها افادت رئيسة القسم الدكتورة فلورا البرغوثي طاهر "مستشارة العناية المركزة للاطفال" ان الفكرة بدأت منذ عدة سنوات وقامت ادارة المجمع ممثلة بالدكتور احمد البيتاوي والمستشار الدكتور احمد دروزة ومديرة التمريض سلام الرطروط بتبنيها وعرضها على الوزير الذي اصدر تعليمات فورية بضرورة انجاز هذا المشروع الوطني باسرع وقت حيث تم التعاقد مع عدد من اطباء الإختصاص المحليين وتم تدريب عدد اخر من الاطباء والممرضين, وتم تظافر الجهود من كافة فئات العمل بالمجمع وتم لاول مرة في القطاع الحكومي انجاز المركز التخصصي الاول للعناية المركزة للاطفال ذوي الامراض والحالات الحرجة مثل القلب المفتوح، امراض الدماغ والاعصاب، الاصابات والحودث الحرجة.

وافادت الدكتورة فلورة ان القسم بدأ العمل بشكل رسمي ابتداً من الاول من الشهر الجاري ويعمل على مدار الساعة، سبعة ايام بالأسبوع ويستقبل الحالات التخصصية للعناية المركزية والقلبية للاطفال حيث انضم ايضاً الى اسرة مجمع فلسطين الطبي كلاً من الدكتور محمود النشاشيبي والدكتورة رلى عوَاد اختصاصيوا تشخيص وعلاج امراض قلب الاطفال. 

واضافت ان العمل سيتمر في المشروع وسيتم تطويرة نحو الافضل بجهود الطواقم الطبية والتمريضية والادارية المميزة والملتزمة والطموحة في مجمع فلسطين الطبي مثمنتاً دور السادة جمعية اغاثة اطفال فلسطين في دعم المسيرة التطويرية التي تنتهجها ادارة المجمع فيما يتعلق بجدوة الخدمات الصحية وسلامة المريض.