الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
إطلاق نار على شخص يعمل في قاعدة بيت جبرين العسكرية بالخليل بزعم محاولته طعن جندي

نجاح كبير لبطولة أبطال فلسطين الدولية لجمال الخيول العربية الأصيلة

نشر بتاريخ: 09/12/2015 ( آخر تحديث: 09/12/2015 الساعة: 21:00 )
نجاح كبير لبطولة أبطال فلسطين الدولية لجمال الخيول العربية الأصيلة

أريحا – معا - احمد البرهم: تحت رعاية اللواء جبريل الرجوب وبحضور محافظ محافظة أريحا والأغوار المهندس ماجد الفتياني وأمين عام اللجنة الأولمبية منذر مسالمة ورئيس الاتحاد الفلسطيني للفروسية بسام زكارنة وقادة الأجهزة الامنية في محافظة أريحا والأغوار ومدراء عام المكاتب في المحافظة، اسدلت الستارة عن بطولة ابطال فلسطين الدولية لجمال الخيول العربية الاصيلة والتي نظمها الاتحاد الفلسطيني للفروسية ونادي اريحا للفروسية .

وتعتبر هذه البطولة التي حضرها وتابعها جمهور غفير من محبي وعشاق الخيول، تعتبر الاولى من نوعها حسب ترتيب البطولات حيث حصلت فلسطين على الموافقة في رفع مستوى البطولات من المؤسسة العالمية للخيول العربية الأصيلة (الايكاهو) بجهود الاتحاد الفلسطيني للفروسية حيث عملوا على وجود مسمى بطولة أبطال فلسطين لعروض الحمال للخيول العربية الأصيلة.


وشارك في البطولة التي احتضنها مضمار الشهيد ياسر عرفات بمدينة الامل الرياضية مائة وأربعون رأس خيل من مختلف محافظات الوطن وفلسطين الداخل، وجرت المسابقة على مدار يومي الجمعة والسبت الماضيين.

وخلال كلمات الافتتاح نقل المهندس ماجد الفتياني محافظ اريحا تحيات الرئيس محمود عباس، ووجه الشكر لادارتا اتحاد الفروسية ونادي اريحا على جهودهم في تنظيم مثل هذه التظاهرة الرياضية، والتي من شأنها رفع مستوى رياضة الفروسية وتطويرها على أمل الوصول بها لمستوى المنافسة عربياً ودولياً.

ثم القى منذر مسالمة أمين عام اللجنة الاولمبية نيابة عن اللواء جبريل الرجوب كلمة قال فيها: ان هذه البطولة الاولى من نوعها تعقد في فلسطين وتعتبر قفزة نوعية للرياضة الفلسطينية، واضاف انه وعلى الرغم من الحواجز والاجراءات التعسفية التي يفرضها الاحتلال وعمليات الاعدام اليومية الا ان هذا الشعب لديه فسحة من الامل والفرح غبر الرياضة الفلسطينية التي اصبحت سفيراً داخلياً وخارجياً منذ قدوم اللواء جبريل الرجوب لرئاسة اللجنة الاولمبية. وتمنى مسالمة لفرسان فلسطين من طيورنا المهاجرة التألق في الاولمبياد وهم رامي الاعمى وكريستيان وديانا الشاعر وان يكونوا خير سفراء لفلسطين في رياضة الفروسية خارج الوطن.

وفي كلمته رحب رئيس اتحاد الفروسية بسام زكارنة بالحضور وقال ان هذا يوم تاريخي لرياضة الفروسية بشكل خاص والرياضة الفلسطينية بشكل عام حيث تنظم مثل هذه البطولة الدولية على ارض فلسطين وبمشاركة واسعة للخيول العربية الاصيلة من كافة محافظات الوطن، واضاف ان الاتحاد وفر لهذا الحدث التاريخي كل الامكانيات المطلوبة لانجاحه واظهاره بأبهى صورة رغم كل ما يتحمله اتحاد الفروسية من تحديات واعباء.

أشرف على البطولة لجان عاملة من الاتحاد الفلسطيني للفروسية ونادي أريحا للفروسية والمجلس الأعلى للشباب والرياضة حيث عمل الجميع كفريق واحد لإظهار هذه البطولة في ابهى صورها من حيث التنظيم والتحكيم والاشراف، وترأس اللجان مدير مدينة الامل الشبابية الرياضية موسى صلاح بالتعاون مع أعضاء الاتحاد عبيدة المحتسب، سليمان محسن، ناصر عريقات، ومن لجان الاتحاد عبد السلام جرار و عوض الصافي، وصهيب القواسمة، وكان للشرطة الفلسطينية الدور الكبير في توفير الامن والحماية والتنظيم في البطولة. وتابع لجان البطولة موسى صلاح مدير مدينة الامل وبجهود كلا من نادر عريقات مدير نادي اريحا للفروسية واعضاء مجلس الادارة هديل الصياد نائب رئيس النادي وعمر اعمر المشرف الرياضي ونسيم الغوج مسئول العلاقات العامة والاعلام. .

وفي ختام البطولة تم تتويج الفائزين وقام رئيس الاتحاد بسام زكارنة بتوزيع جوائز مالية قيمة على مالكي الخيول الفائزة في المراكز الأولى تحفيزاً لمربيي ومالكي الخيول على المشاركة الدائمة في البطولات القادمة.

وقام المجلس الأعلى للشباب والرياضة والاتحاد الفلسطيني للفروسية وإدارة مدينة الأمل الرياضية ونادي أريحا للفروسية بتكريم الحكام الدوليين الذين اشرفوا على التحكيم، وهم فيرينا إيجلي من سويسرا، ويورغان مولر من ألمانيا، وأرينا ستيجلر من روسيا، وماريا ديجكمان من هولندا، وعبروا هؤلاء الحكام عن اعجابهم بمستوى البطولة من حيث التنظيم والاشراف الترتيب وجاءت النتائج على النحو التالي في أشواط البطولة :

بطولة المهرات:
بطلة المهرات: المهرة بريقة لمالكها عادل فلاح من عرب الهيب
الوصيفة الأولى: المهرة ندين بنت نادر لمالكها مدحت أبو نجمة مركز الأراضي المقدسة للفروسية.
الوصيفة الثانية: المهرة هدير الشقب لمالكها حسين زعرورة من كفر مندا.

بطولة الأمهار:
بطل الامهار: المهر مورانس نادر لمالكها سعيد العال وبهاء محاجنة من أم الفحم
الوصيف الأول: المهر بيش نصري لمالكها أو هاشم أريبيانز وNK اربيانز من الرينة.
الوصيف الثاني: المهر ألفارو لمالكها أمير جمامة.

بطولة الأفراس:
بطلة الأفراس: الفرس شذى الربيع لمالكها مربط الربيع من ترمسعيا.

الوصيفة الأولى: الفرس لبابة القاسم لمالكها رشاد وحكمت من مربط القاسم من كفر قاسم.
الوصيفة الثانية: الفرس هبة لمالكها مالك صلاح.

بطولة الفحول:
بطل الفحول: الفحل محب لمالكها العفيفي اريبيانز.
الوصيف الأول: الفحل أفريكان لهيب لمالكها بشار جرار – نادي مرج بن عامر – جنين.
الوصيف الثاني: الفحل مسك لمالكها سمير الخطيب من دير دبوان.