الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح ورشة حول مؤشر قياس قدرات الهيئات المحلية

نشر بتاريخ: 09/12/2015 ( آخر تحديث: 09/12/2015 الساعة: 21:23 )
أريحا - معا - افتتح وزير الحكم المحلي الدكتور حسين الاعرج ورشة العمل الذي عقدت اليوم، في مدينة اريحا، حول مؤشر قياس قدرات الهيئات المحلية بالمشاركة، والتي تهدف هذه الاداة الى تمكين الهيئات المحلية من مراجعة وتقييم ادائها في مجالات رئيسية وهي القيادة وتقيم الخدمات، وادارتها، والمشاركة المجتمعية.

ونظمت الورشة وزارة الحكم المحلي ومؤسسة مجتمعات عالمية بحضور مسؤلين من المؤسستين وعدد من الهيئات المحلية وصندوق تطوير البلديات، والتي ستعقد لمدة يومين لمناقشة الاداة لاعتمادها في الهيئات المحلية وذلك لتمكينها من القيام بدورها بفاعلية اكبر من خلال تحديد مجالات التطوير اللازم وتحديد فرص هذا التطوير في هيئات الحكم المحلي.

واكد الاعرج على أهمية التقييم وقياس الاداء من اجل معرفة ما حقق من انجازات وما نصبو اليه، لتحديث عملية التخطيط ووضع الاهداف المحددة، وايضا لمعرفة رضا مواطنينا عن ما يقدم لهم من خدمات، واضاف ان مؤشرات القياس مهمة للتخطيط السليم وتحديد الاهداف للوصول الى النجاح المطلوب في اي مؤسسة.

واشار الاعرج اننا هنا لنطل ونناثش التجربة التي قامت بها مؤسسة مجتمعات عالمية مع بعض البلديات، لنغني هذه التجربه ونخرج بمؤشرات تمكن الهيئات المحلية من فهم واقعها وتحديد طبيعة انشطتها واعداد خططها التي تحاكي احتياجاتها وتلبي اولوياتها.

واكد محافظ محافظة اريحا ماجد الفتياني الذي حضر افتتاح الورشة، ان التقييم هو وسيلة من اجل تحقيق الاهداف، ومؤسساتنا وهيئاتتنا المحلية بحاجة لتقيم بشكل منتظم لتضمن عملية تطوير ادائها، واي عمل اداري بحاجة الى تقييم حتى يحقق النجاح.

واشار وكيل وزارة الحكم المحلي محمد حسن جبارين الى وسائل تحسين الاداء، وهناك وسائل كثيرة لذلك، وعلينا مساعدة هيئاتنا المحلية في تحديد مؤشرات تقييم ادائها لتمكينها من امتلاك قدرات فاعلة في تحسين ادائها والخدمات التي تقدمها، واضاف جبارين ان ذلك ياتي ضمن خطط الوزارة وسياستها التي تضعها للهيئات المحلية من اجل تمكينها والنهوض بها نحو الافضل.

وبدوره اكد مدير برنامج الحكم المحلي في مؤسسة مجتمعات عالمية الدكتور محمد العلمي ان استقرار الهيئات المحلية اداريا وتنظيميا وماليا وعدم تعثرها لتأثير ذلك على المواطنين، يتطلب تطويرها بطريقة مؤسسية سليمة مبنية على رؤية ثاقبة وفكر مستنير من خلال تبني قيادتها استراتيجية التطوير، لذلك تم تصميم هذه الاداة للمساعدة في اجراء التقييم المؤسسي الذاتي بالمشاركة لهيئة الحكم المحلي، مما يخدم ذلك رفع الانتاجية وتقوية الاداء سعيا للرتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.