الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجمعية الألمانية لتعليم الكبار تنظم ورشة حول الدراما في تعليم الكبار

نشر بتاريخ: 10/12/2015 ( آخر تحديث: 10/12/2015 الساعة: 09:58 )
غزة - معا - نظمت مؤسسة التعاون الدولي التابعة للجمعية الألمانية لتعليم الكبار ورشة بعنوان الدراما في تعليم الكبار ضمن فعاليات نادي تعليم الكبار بالتعاون مع مركز القطان للبحث والتطوير التربوي ومركز تعليم الكبار بجمعية الأمل لتأهيل المعاقين في رفح بتمويل من وزارة التنمية والتعاون الاقتصادي الفدرالية في جمهورية ألمانيا الاتحادية BMZ، بمشاركة مجموعة من معلمي الشباب والكبار في برامج المؤسسات التعليمية والمجتمعية بمحافظة رفح.
وأشار أ. مرعي بشير مدير برامج غزة في الجمعية الألمانية لتعليم الكبار بأن الجمعية تعمل على تعزيز نهج التعلم التفاعلي والتشاركي والتحرري في برامج تعليم الشباب والكبار وذلك عبر توظيف الأدوات والطرق التفاعلية كمسار الدراما في سياق تعلمي، باعتبار الدراما مكون مهم في تناول السياق الاجتماعي والقيمي للأفراد وتعمل على بناء توجهات إيجابية وتربي الأمل وتشجيع على التفكير الابداعي لدى الفئات المستهدفة.
وأضافت أ. علا بدوي من مركز القطان للبحث والتطوير التربوي بأن مركز القطان يعمل على تعزيز نهج توظيف الدراما في التعليم من خلال البرامج والمشاريع المختلفة التي تؤهل المعلمين من الانخراط في بيئة تعلمية تفاعلية تعمق فهم دور الدراما في التعليم وتكسبهم مهارات وخبرات جديدة من شأنها أن ترتقي بواقع التعليم في فلسطين.
وتخلل ورشة الدراما التي نفذها الميسرين أ. علا بدوي، و أ. عصام يوسف من مركز القطان للبحث والتطوير التربوي مجموعة من الفعاليات في سياق تجربة تعلم واستكشاف وتأملات مع معلمي الشباب والكبار، وأبدى المشاركين أعجابهم بالورشة وعبروا عن تأثرهم بالمسار ورغبتهم بالاستفادة من هذا المسار خلال الفترة القادمة من أجل توظيفه في حلقات التعلم مع الشباب والكبار باعتبار هذه الفئة تمر بظروف اجتماعية ونفسية واقتصادية تستدعي بناء تدخلات من هذا النوع في سياق البرامج التعليمية والتدريبية المقدمة لهم.
ويشار الى أن الجمعية الألمانية لتعليم الكبار تساهم في توفير مساحات تعلم وتفاكر واستكشاف ضمن نادي تعليم الكبار لكافة المهتمين والعاملين في مجال الشباب والكبار في فلسطين، عبر فعاليات مجتمعية وشعبية من شأنها تعزز من دور تعليم الكبار في التغيير والتمكين الاجتماعي والاقتصادي .