الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز حقوقي يحذر من اندثار مهنة الصيد البحري في القطاع

نشر بتاريخ: 10/12/2015 ( آخر تحديث: 10/12/2015 الساعة: 09:56 )
غزة- معا- حذر مركز الميزان لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، من قدرة قطاع الصيد البحري في قطاع غزة في البقاء، جراء الحصار الذي تفرضه قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وقال المركز، في تقرير له إن قوات الاحتلال تواصل منع إدخال محركات جديدة للمراكب، وتمنع دخول مادة الألياف الزجاجية (فيبر جلاس) الخاصة بصناعة مراكب الصيد مؤكدا أن هذا المنع يلقي بظلال كارثية على قدرة هذا القطاع الاقتصادي على البقاء في ظل استمرار تدهور مستويات المعيشة وتوسع ظاهرتي البطالة والفقر.
وأشار إلى أن قوات الاحتلال قتلت صياداً، وأوقعت (27) جريحاً، واعتقلت (45) صياداً، واستولت على (14) قارباً للصيد، وفتحت النار (116) مرة، وقامت بتخريب معدات الصيد (12) مرة منذ بداية عام 2015 في بحر قطاع غزة مع مواصلة قوات الاحتلال اعتداءاتها المتكررة بحق الصيادين في عرض البحر دون أي اكتراث بأوضاعهم المتدهورة جراء الحصار الشامل التي تفرضه على قطاع غزة منذ حوالي ثمان سنوات.
وجدد مركز الميزان مطالباته المتكررة للمجتمع الدولي بضرورة التحرك وفاءً بالتزاماته القانونية بموجب قواعد القانون الدولي الإنساني لوقف الانتهاكات الإسرائيلية المنظمة التي ترتكبها في الأرض الفلسطينية المحتلة.
وحذر من أن استمرار عجز المجتمع الدولي شجع ولم يزل قوات الاحتلال على تصعيد انتهاكاتها.