الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية الخليل تختتم دورة الإسعاف النفسي الأولي

نشر بتاريخ: 10/12/2015 ( آخر تحديث: 10/12/2015 الساعة: 11:57 )
الخليل - معا - اختتمت مديرية التربية والتعليم في الخليل، اليوم ، وبالتعاون مع مؤسسة أطباء بلا حدود دورة" الإسعاف النفسي الأولي " والتي استهدفت 35 مرشدا ومرشدة تربويين.

ويأتي ذلك ضمن خطة المديرية في تمكين عمل خطة الطوارئ التي شكلتها المديرية من مجموعة من المرشدين التربويين بهدف تقديم الدعم النفسي اللازم لطلبة المدارس الأكثر مواجهة لانتهاكات الاحتلال خاصة تلك الواقعة في قلب البلدة القديمة والمنطقة الجنوبية من المدينة.

وأكد مدير التربية والتعليم بسام مدحت طهبوب على دور المرشد التربوي في التعامل مع الحالات الطارئة خاصة في ظل الظروف الراهنة والتي تحتم التدخل الفوري من أجل تقديم الدعم والمساندة الكفيلين بتوفير الاتزان الداخلي للطلبة ودمجهم في البيئة المدرسية.

ومن ناحيته أوضح رئيس قسم الإرشاد التربوي فايز شرف على دور الإسعاف النفسي الأولي في مساندة الطلبة وتوفير الشعور بالأمن والراحة داخل البيئة المدرسية الأمر الذي يحميهم من التعرض لمزيد من الأذى والحد أي اضطرابات نفسية تحول دون اندماجهم مع زملائهم ومعلميهم في الفصول الصفية من ناحية ، ومن ناحية أخرى تطوير مهارات الطلبة للتعرف على مصادر دعم أخرى ومساندة لهم.

وتناولت الأخصائية النفسية رندة برغوت من مؤسسة أطباء بلا حدود التدريب في كيفية التعامل مع الصدمات النفسية ، والأليات السلمية للتدخل في حالات الحروب والكوارث الأمر الذي يقلل من المخاطر والاضطرابات النفسية ،وتعريف الإسعاف النفسي الأولي ، وطرق العناية بالذات ،وأساليب جمع المعلومات السليمة عن الحدث الصادم ، وآليات متابعة الحالات الفردية من قبل المرشدين في المدارس عن طريق الحوار ، والاستماع ، والتمثيل وغيرها من الأساليب التفاعلية.

يذكر أن الدورة استمرت مدة 12 ساعة تدريبية على مدار يوميين متتاليين في قاعة مدرسة الحسين بن علي الثانوية للبنين.