الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز شؤون المرأة بغزة ينظم أربعة أيام دراسية حول قضايا تخص المرأة

نشر بتاريخ: 16/12/2015 ( آخر تحديث: 16/12/2015 الساعة: 12:33 )
غزة- معا- نظم مركز شؤون المرأة أربعة أيام دراسية حول قضايا تخص المرأة حول "المرأة والمساواة الجندرية "، و"الصحة الإنجابية والسلامة البدنية للمرأة"، ضمن مشروع "اكتمال السلامة البدنية للمرأة -الصحة الإنجابية" الممول من مؤسسة OXFAM NOVIB.

وبحسب شيرين ربيع، منسقة التدريب في المركز هدفت الأيام الأربعة الذي حضرها (700) طالب/ة وخريج/ة جامعي/ة إلى المساهمة في التوعية والتثقيف للطلاب والطالبات في قضايا المرأة والجندر الصحة الإنجابية.

وأوضحت ربيع بأن مركز شؤون المرأة يهتم بفئة الطلاب/ات الجامعيين/ات لأنهم قادة المجتمع المستقبليين/ات، لذا يجب توعيتهم/ن بقضايا المرأة ليقوموا بدورهم/ن بتوعية المجتمع.

وتناولت الأيام موضوعات متنوعة أهمها، العنف ضد النساء، العنف حسب التعريف الدولي أشكال العنف، عوامل وأسباب العنف ضد النساء بشكل عام والعنف الممارس ضد النساء في فلسطين بشكل خاص، والقوانين الدولية والمحلية التي تخص المرأة، وتعريف القانون الدولي الإنساني، مكونات القانون الدولي الإنساني، القواعد الأساسية للقانون الدولي الإنساني، والفئات المحمية في القانون الدولي الإنساني، مفهوم الصحة الإنجابية، التعرف على مقدمي خدمات الصحة الإنجابية في القطاع، التعرف على مجالات الصحة الإنجابية، وحقوق الصحة الإنجابية، وواقعها في القطاع.

وتحدث المشاركون/ في الأيام الدراسية الآثار الاجتماعية للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014 خاصة مشكلة إعادة الإعمار والمماطلة في تنفيذها، الأمر الذي زاد من الأزمة النفسية والقانونية لدى النساء، وزيادة معدل الجريمة والتمييز في توزيع المساعدات.

كما أشاروا إلى أهمية دور وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي في دعم قضية إعادة الإعمار.

من جانبهم أوصى الطلبة خلال الأيام الدراسية على أهمية مراعاة حقوق المرأة وحقوق الطلاب/ات وتنفيذها على أرض الواقع ، وليست فقط مجرد شعارات، مؤكدين/ات على مدى أهمية حقوق الطلاب/ت في مواقع التعليم.

وطالبوا بزيادة الأيام الدراسية في جامعات القطاع كافة لما لها الاثر الكبير في التوعية تجاه المرأة والجندر.