الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نابلس- اطلاق مبادرات خضراء في ثماني مدارس

نشر بتاريخ: 16/12/2015 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )

نابلس -معا - أطلق مركزا الطفل الثقافي التابع لبلدية نابلس، والتعليم البيئي / الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، وقسم الصحة المدرسية بمديرية التربية والتعليم سلسلة مبادرات خضراء لتجميل المؤسسات التعليمية وتنفيذ أنشطة توعوية وبيئية.


ووضع مشرفو اللجان الصحية ومعلمون وطلبة ثمان مدارس تنتشر في أنحاء المدينة، خلال لقاء تفاعلي عقد في مركز الطفل الثقافي، لائحة بالمبادرات الخضراء التي سيجري إطلاقها بالتزامن مع بداية الفصل الدراسي القادم.


"تذكرة مرور"
وعرضت إسراء عفانة من مدرسة الشهيد ياسر عرفات الأساسية للبنات الأنشطة المزمع تنفيذها عبر تدشين حديقة تعليمية تطبيقية للزراعة العضوية وتشجيعها، وقرية مرورية تعليمية في ردهات المدرسة، و"تذكرة مرور" لتشجيع الطالبات على الالتفات لبيئتهن والكف عن رمي النفايات العشوائي، إضافة ليوم بيئي يعيد الاعتبار لطبق تراثي داخل مقصف المدرسة وتتشارك الطالبات في صناعته، إضافة لإعادة استعمال المياه الرمادية من مغاسل المدرسة لري مزروعات حديقتها.


وتلت تالا تمام قائمة مبادرات مدرسة الأمام علي ابن أبي طالب، تضم استحداث مساحة خضراء تفتقد إليها المدرسة المحاطة بكتل الاسمنت، والاستفادة من العبوات البلاستيكية وإطارات السيارات المهملة لغرس نباتات وأشجار، وتجميل الجدران الصماء برسومات تفيض بالحياة الترويج لحب البيئة والمحافظة عليها.


ورتبت لانا حجازي أولويات مبادرات مدرسة الحاجة رشدة المصري باستحداث حديقة وتشجيرها، وصناعة مظلة من العبوات البلاستيكية والمواد التي تذهب إلى حاويات القمامة، بجوار فرز النفايات وإعادة استخدامها في الفنون والزينة، عدا عن تحويل إطارات المركبات إلى لوحات فنية.


لائحة خضراء
وعرض عبد الرحمن بشار لائحة مدرسة عمر نعيم عبد الهادي الخضراء، والتي تطمح بتدشين حديقة، والاستفادة من الإطارات بالفن، واستخدام العبوات البلاستكية والمعدنية في زراعة أزهار ونباتات طبية، وتحويل الجدران إلى جداريات بيئية.


وسرد خالد القدح من مدرسة الغزالية مبادرة طموحة باستحداث مقاعد جلوس داخل المدرسة من مواد تالفة، وتنفيذ أنشطة تثقيفه بالبيئة، ومحاربة النقانق والمرتديلا من مقصف المدرسة، وتأسيس حديقة داخلها.


ولخص أمير جعارة من مدرسة نعيم عبد الهادي عناصر مبادرته بإعادة تأهيل الوحدات الصحية في المدرسة بالتعاون مع البلدية، وتطوير حديقة المدرسة، واستثمار الإذاعة الصباحية بالتوعية البيئية.


حصة في الطبيعة
وقدّم هشام عوادة بنود مبادرة مدرسة ابن قتيبة لتطوير الحديقة داخلها، وتخضير ممراتها، واستحداث مقاعد ومنتزه صغير فيها، وإطلاق حصة في الطبيعة خارج الصف.


وسرد أحمد عبد الرحيم من مدرسة الأمير صارم الدين مبادرة تستند إلى التوعية البيئية، وفرز النفايات، وزراعة الحديقة بالأعشاب الطبية والأإستفادة منها في مقصف المدرسة.


بدورها أشارت مديرة مركز الطفل الثقافي رسمية المصري إلى أن المبادرات خرجت من منتدى الياسمين البيئي الذي أطلق مع "التعليم البيئي" قبل ثلاث سنوات، لتوسيع حيز المستفيدين منها ونشرها داخل المدارس.


وأضافت: ساهم أطفال "الياسمين البيئي" بمبادرات انطلقت من مقر"الطفل الثقافي" لغرس الأشجار وتنظيف السوق التجاري القديم، وتلقوا تدريبات على مهارات التدوير، ومحاضرات بيئية، واليوم ينشرون رسالة البيئة لزملائهم في مؤسساتهم التعليمية، ونأمل أن ننجح في التأثير على الكبار أيضًا، لتصويب تعاملهم مع البيئة، وصولًا لبيئة خضراء ومدارس صديقة لعناصرها وتنوعها الحيوي.


جهود
وذكر المدير التنفيذي لـ"التعليم البيئي" سيمون عوض أن المركز، الذي انطلق قبل 30 سنة، بدأ من فئة الأطفال وعمل معهم لأجل حماية البيئة الفلسطينية، ولا زال يواصل جهوده، عبر شبكة مؤسسات تعليمية واسعة في محافظتي بيت لحم ورام الله، لإشراك هذه الشريحة الهامة في تغير تطوير الوعي البيئي، وتشجيع المبادرات الخضراء داخل المدارس.


وقال إن المركز استطاع تنفيذ عشرات البرامج والمبادرات الموجهة لطلبة المدارس كالهوية الوطنية، وحصة في الطبيعة، والزيارات الصفية، والمخيمات الصيفية البيئية، والإعلاميون البيئيون الصغار، ومسابقات الربيع، والمسارات الخضراء، وغيرها.


خطوات
فيما قالت رئيسة قسم الصحة المدرسية في مديرية التربية والتعليم أسماء الشولي إن نابلس التي انتزعت جوائز دولية لتعزيزيها للصحة تكمل المسيرة من خلال ثمان مدارس تبدأ مبادرات وخطوات عملية، تعبر عن احتياجاتها وتُكمل النقص في الجوانب البيئية، وتنتهي بتنفيذها على الأرض والحرص على استدامتها.


وأضافت: بنينا اليوم خطة للفصل الدراسي القادم، وسترى محاورها الخضراء النور، واللافت فيها أنها تنبع من الطلبة أنفسهم، وتأتي بالشراكة مع إدارة المدارس، وصولًا لمؤسسات تعليمية تراعي البيئة وتنفذ أنشطة مستدامة تنتصر لها.


ولخص الطالب هشام عوادة تجربة منتدى الياسمين البيئي، وما تلقاه الأعضاء من مبادرات وحملات وتدريبات ومحاضرات وعروض أفلام خضراء، خلال مسيرة ثلاث سنوات بالشراكة بين "الطفل الثقافي" و"التعليم البيئي".