الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزيران قراقع وعواد يزوران أسيرين محررين مريضين

نشر بتاريخ: 19/12/2015 ( آخر تحديث: 19/12/2015 الساعة: 16:43 )
الوزيران قراقع وعواد يزوران أسيرين محررين مريضين
الخليل- معا- زار رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، ووزير الصحة د. جواد عواد، اليوم السبت، الأسيرين المحررين المريضين المقيمين في المستشفى صلاح الطيطي من مخيم العروب قضاء الخليل والذي أمضى في الأسر 3 سنوات، وربيع صبيح من بلدة الخضر قضاء بيت لحم والذي أمضى عامين.

وأوضح قراقع، بحضور مدير مستشفى الأهلي بالخليل، وطواقم من الأطباء والممرضين، أن الإحتلال أفرج عن الأسير الطيطي أمس الجمعة، الى المستشفى مباشرة، وأن وضعه الصحي بحاجة الى رعاية فورية،
وأشار رئيس الهيئة إلى أن الطيطي يعاني من مشاكل خلقية، وأنه اجرى 10 عمليات جراحية قبل اعتقاله، بالإضافة الى مشاكل بالكلى والمثانة والاعضاء التناسلية، موضحا أن وضعه تدهور بشكل ملحوظ داخل السجن وأنه كان يحمل كيس بول بشكل دائم.

وأضاف قراقع "وفي الفترة الأخيرة من وجود الأسير الطيطي في السجن عانى من آلام شديدة، واصيب بدوخة بشكل متكرر وعدم وضوح في الرؤية، نتيجة الاهمال الطبي المتعمد من قبل إدارة السجون على مدار سنوات اعتقاله".

وأضاف رئيس الهيئة أن محكمة ثلثي المدة رفضت 3 مرات طلب هيئة الاسرى الافراج عنه لأسباب صحية.

وقال قراقع فيما يتعلق بالأسير المحرر صبيح الذي أفرج عنه قبل شهرين، إن حالته تتحسن بعد إجرائه لعملية قلب مفتوح في المستشفى الأهلي، وذلك بعد تدهور حالته الصحية داخل السجن.

وأوضح رئيس الهيئة أن صبيح تعرض في السجن الى جلطة قلبية ودخل في غيبوبة لمدة 6 أيام، وعانى من ضيق بالتنفس وإكتشاف كتلة في إحدى صماماته، مشيرا إلى أنه مكث فيما يسمى مستشفى سجن الرملة فترة طويلة.

وتابع قراقع أن الإحتلال في سجن مستشفى الرملة مارس بحق صبيح الإهمال الطبي الذي وصفه بـ"القاتل"، مشيرا إلى أنه كاد أن يفقده حياته، وأن الإحتلال رفض الإفراج عنه حينها، مؤكدا أنه الان يتلقى العلاج بشكل جيد.

وطالب قراقع وعواد كافة الجهات الدولية للتدخل الفوري والسريع لإنقاذ حياة المئات من الأسرى المرضى، متخوفين من فقدانهم في أي لحظة بفعل ما وصفاه بـ"الجرائم الطبية" التي تمارسها بحقهم إدارة سجون الإحتلال، مؤكدا على أنه يتم التعامل مع حالاتهم بـ"استخفاف ولا مبالاة".

وثمّن الوزيران التعاون القائم بين هيئة الأسرى ووزارة الصحة في السعي الدائم لتقديم الخدمات والتسهيلات لكافة الأسرى الذين تغرس إسرائيل الأمراض في أجسادهم، مؤكدان أن هذا التعاون سيبقى قائما، وأنه سيعزز بشكل دائم.

ووجه الوزيران الشكر الى مدير المستشفى الأهلي بالخليل والى كافة الطواقم الطبية، مثمنان حرصهما على متابعة حالات الأسرى المرضية، وتقدم العلاج المناسب لهم.