الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ملف حول الهبة الشعبية وظروفها وفرصها بعدد جديد من "سياسات"

نشر بتاريخ: 21/12/2015 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )

رام الله -معا - صدر عن معهد السياسات العامة برام الله حديث العدد 34 من فصلية سياسات، ضم بين دفتيه قراءات معمقة تضيء على الهبة الجماهيرية التي تشهدها الأراضي الفلسطينية وتناقش خلفياتها وآفاقها وخصوصيتها مقارنة مع الانتفاضتين السابقتين، إلى جانب ما يحيط بظروف اندلاعها من ملابسات محليا واقليما.

ويضم العدد مجموعة دراسات تثري النقاش في بعض الملفات العامة والسياساتية، حيث يفتتح العدد بدراسة للدكتور بسام عويضة من جامعة بيرزيت بعنوان" الخطابات الإعلامية بين السياسة والأخلاق في الفضائيات الحزبية الفلسطينية- قراءة في قناتي "الأقصى" و"فلسطين اليوم"".
وتكمن أهمية الدراسة في أنها تقدم مساهمة في إعادة فصل المجال الإعلامي عن السياسي، بهدف المساهمة في التفكير في العوائق التي تحول دون التقدم بمشروع إعلامي تُفصل فيه المعلومة عن الرأي.


وفي العدد دراسة للباحث عبد الغني سلامة حول الهبة الحالية، وما تمثله من استعادة للروح الكفاحية، إذ تناقش سمات الهبة التي من خلالها يمكن الاستدلال على مقومات صمودها وممكنات تراجعها، وتقدم قراءة سسيولوجية واقتصادية وثقافية عميقة تساهم في فهم بعض السمات التي ميزت الفئات الاجتماعية المنخرطة في الهبة وملامحها.

 
ويشتمل العدد على دراسة للباحثة إكرام عمر بعنوان "المؤسسات المالية الدولية وتأثيرها على النظم السياسية في الدول العربية". وتختتم سياسات زاوية الدراسات بدراسة للصحافي والكاتب يوسف الشايب حول السينما الجديدة في فلسطين يناقش فيها تجربة الجيل الجديد من السينمائيين الفلسطينيين خلال الثلاثين عاماً المنصرمة.


وفي زاوية المقالات يكتب الباحث محمد حلس حول الآثار المحتملة للهبة الحالية على كل من الاقتصادين الفلسطيني والإسرائيلي. فيما يعالج الإعلامي محمد هواش الهبة الشعبية من جهة ما يمكن ان تفتحه من فرص سياسية وما تتيحه من خيارات.


في زاوية السياسات العامة، تكتب الأكاديمية الجزائرية الدكتورة ميادة بن بريهوم دراسة عميقة تبحث فيها "أثر التكنولوجيات الحديثة في توجيه السياسات العامة نحو ترقية الخدمة العمومية". وفي زاوية السياسات الدولية تقدم الباحثة الشابة نتالي حمدان دراسةً حول الهجرة في القانون الدولي بعنوان "الهجرة واللجوء بين مصالح الدول المستضيفة والقانون الدولي".


وتستعرض سياسات في زاوية عرض الكتب كتابين. الأول للكاتب الإسرائيلي غيش عميت "بطاقة ملكية: تاريخ من النهب والصون والاستيلاء في المكتبة الوطنية الإسرائيلية"، والثاني للأكاديمية الفلسطينية الدكتورة فيحاء عبد الهادي بعنوان "أدوار المرأة الفلسطينية منذ منتصف الستينيات حتى العام 1982". وكالعادة تضم سياسات كوكبةً من الكتب الصادرة حديثاً عن دور النشر الفلسطينية والعربية.


يرئس تحرير مجلة "سياسات" د. عاطف أبو سيف، ويدير تحريرها أكرم مسلم.