السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية صحة القدس تعقد ورشة حول "آفة المخدرات"

نشر بتاريخ: 21/12/2015 ( آخر تحديث: 21/12/2015 الساعة: 15:16 )
مديرية صحة القدس تعقد ورشة حول "آفة المخدرات"

القدس - معا - قال د.شادي عيسى مدير الشؤون الصحية في صحة محافظة القدس ان ورشة عمل عقدت في مديرية الصحة حول "آفة المخدرات ومدى انتشارها في محافظة القدس" وعن مدى تأثيرها على النواحي الصحية والاجتماعية.

حيث شارك في ورشة العمل كل من محافظة القدس وشرطة مكافحة المخدرات في ضواحي القدس وجامعة القدس وجامعة القدس المفتوحة والمجالس المحلية في العيزرية وابوديس والسواحرة والزعيم والرام وبير نبالا ونادي شباب العيزرية ونادي شباب ابوديس ومديرية التربية والتعليم في ضواحي القدس والقدس الشريف.

افتتح الجلسة د.عطا قريع مدير صحة محافظة القدس حيث رحب بالحضور وشكر مشاركتهم وقدومهم لهذه الفعالية رغم الظروف الراهنة، وشكر اهتمام الحضور في موضوع آفة المخدرات وما تشكله من تحد لكافة المؤسسات والمواطنين في محافظة القدس.

واستعرض تأثير المخدرات على الوضع الصحي بشكل عام في فلسطين وبشكل خاص في محافظة القدس وكذلك التأثير على النسيج الاجتماعي، ودعا د.عطا الحضور لوضع استرتيجية وطنية لمكافحة المخدرات، وشكر الرئيس لإقراره قانون مكافحة المخدرات وشرطة مكافحة المخدرات.

كما قدم المقدم محمود ردايدة من شرطة مكافحة المخدرات في ضواحي القدس محاضرة عن أنواع المخدرات واشكالها وكيفية تعاطيها واستعرض عدد الحالات التي تم التعامل معها في محافظة القدس ومدى ارتباطها بعوامل الجريمة الاخرى من سرقة وتفكك أسري ومشاكل اجتماعية اخرى ناتجة عن الإدمان على المواد المخدرة.

كما قدم د.نضال حمد اخصائي الأمراض النفسية في صحة محافظة القدس محاضرة عن الإدمان وأنواعه وتحدث عن تغير سلوك المدمن وكيفية تشخيص الإدمان على المواد المخدرة، وعن علاج الإدمان، واستعرض برنامج العلاج بمادة الميثادون وعن الخطة الوطنية لإنشاء مركز معالجة الإدمان بناء على توصيات وزير الصحة د.جواد عوّاد.

وقدم د.خالد شيحة اخصائي الأطفال ومنسق برنامج إختصاص الأطفال في الرعاية الأولية محاضرة عن تأثير المخدرات على الحوامل ومدى تأثير المخدرات على الامهات المتعاطيات للمواد المخدرة، كما تحدث عن آليات العلاج والطرق الأفضل للتعامل مع الأطفال.

كما قدم د.يحيى علان رئيس قسم الطب الوقائي في صحة محافظة القدس محاضرة عن مرض الإيدز وإرتباطه بتعاطي المخدرات وكيفية انتقال المرض عند المتعاطين للمواد المخدرة.

وفي النهاية شكر د.عطا قريع الحضور على مساهمتهم بإنجاح هذه الورشة ووجه شكرًا خاصا الى العميد ابراهيم ابوعين رئيس شرطة مكافحة المخدرات في الضفة الغربية على تعاونه واستجابته السريعة ودعمه اللامحدود لإنجاح هذه الحدث.