السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دور الاعلام الجديد في ثورات الربيع العربي ماجستير للزميل محمد اللحام

نشر بتاريخ: 21/12/2015 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:03 )
دور الاعلام الجديد في ثورات الربيع العربي ماجستير للزميل محمد اللحام
بيت لحم- معا- حصل الزميل محمد اللحام على درجة الماجستير من جامعة القدس على رسالته التي حملت عنوان "دور الاعلام الجديد في ثورات الربيع العربي" بعد مناقشتها يوم امس الاول السبت.

وقد اشرف على الرسالة كل من استاذ العلوم السياسية في جامعة القدس مدير عام اللجان البرلمانية في المجلس التشريعي الدكتور أحمد أبو دية رئيسا للجنة الاشراف، ضمت لجنة الاشراف ايضا استاذ الاعلام في جامعة القدس الدكتور الاعلامي والروائي أحمد رفيق عوض مشرفا داخليا ،ورئيس دائرة العلوم السياسية في جامعة بيرزيت البروفسور عبد الرحمن الحاج مشرفا خارجيا. وحضر النقاش الدكتور احمد فارس من جامعة القدس .

وقد تناولت رسالة الزميل اللحام مفاصل وتاريخ دور الاعلام في حراك الشعوب منذ القدم ،وكذلك مفهوم الثورات وربيع الدول وصولا لثورات الربيع العربي.

وركزت الرسالة على البحث والتتبع في دور الاعلام الجديد في الحراك الجماهيري منذ عام 2011 حتى نهاية عام 2014 في الوطن العربي بشكل عام وفي مصر وتونس بشكل خاص.

كما اوصت الدراسة بالاهتمام اكثر من قبل الجهات الاكاديمية والبحثية والتشريعية بالإعلام الجديد كوسيلة امتلكت الافضلية عن الاعلام التقليدي في التعبير وحرية الرأي ونشر المعلومة وفق مبدأ التكافئ والتفاعل للمواطن كمرسل ومستقبل دون احتكار او مصادرة للرأي. مع ضرورة سن قوانين ناظمة لتطويره والحد من سلبياته.

هذا وكان الزميل اللحام قد انهى كافة المتطلبات الاكاديمية الجامعية لدرجة الماجستير بتقدير جيد جدا 

اسرة شبكة معا الاعلامية تتقدم بالمناسبة بأحر التهاني للزميل محمد اللحام.