الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتيرة : وضعنا فلسطين على البوابة الالكترونية العالمية

نشر بتاريخ: 21/12/2015 ( آخر تحديث: 21/12/2015 الساعة: 18:31 )

رام الله -معا - أكدت رئيس سلطة جودة البيئة م. عدالة الاتيرة بان دولة فلسطين تواصل جهودها الوطنية على المستوى الدولي ، اذ تعمل على تنفيذ متطلبات اتفاقية التنوع الحيوي، لتقديم التقرير الاول للتنوع الحيوي الى سكرتيرة الاتفاقية التي تم الانضمام اليها مؤخراً بعد توقيع دولة فلسطين عليها.

واشارت الاتيرة خلال ورشة عمل عقدت اليوم في مقر الهلال الاحمر الفلسطيني- البيرة حول " البوابة الالكترونية الخاصة بالتنوع الحيوي " بان سلطة جودة البيئة تسعى مع المؤسسات الشريكة على توحيد الجهد الخاص بانشاء اول بوابة الكترونية موحدة لقاعدة معلوماتية خاصة بالتنوع الحيوي في فلسطين.

واعتبرت الاتيرة بان البوابة الالكترونية التي تعمل ضمن نظام الكتروني حديث ومتطور، سيضع فلسطين على البوابة العالمية وخاصة اننا اول دولة عربية تقوم بتشغيل البوابة الالكترونية لتضع اسم دولتنا الفلسطينية على اللائحة العالمية التي تعمل على توثيق الحياة البرية والتنوع الحيوي.

واضافت بان هذا يثبت ان فلسطين مليئة بالتنوع الحيوي ، وانها ارض غنية بالثروة الطبيعية الفلسطينية ، اذ تعمل سلطة جودة البيئة من خلال طواقمها مسح شامل لمناطق التنوع الحيوي في فلسطين للحفاظ عليها من التعديات.

وبدوره اشار المدير التنفيذي لجمعية الحياة البرية في فلسطين أ. عماد الاطرش بان البوابة الالكترونية جهد جماعي من خلال الباحثين والمتطوعين للزائرين الاجانب للوطن مهما كانت جنسياتهم واوقات زيارتهم فهي تعمل على التوثيق لكل باحث في الميدان باسم دولة فلسطين .


وبين الاطرش بانه لاول مرة نستطيع الحصول على رقم محدد لكافة انواع والوان واصناف الكائنات الحية البرية والتنوع الحيوي والحياة البرية والاعتماد عليها في المستقبل لوضع استراتيجية لحماية الاصناف البرية المهددة بالانقراض او اعدادها قليلة او المناطق الطبيعية ومنها المحميات التي تأوي الاصناف والكائنات الحية البرية.


من جهته اشار ممثل مؤسسة هانس زايدل الالمانية د. بسام الديسي بان البوابة الالكترونية تريد ان تقول بان هناك انسان فلسطيني وطائر ونبات وحيوان يحمل هوية وجواز سفر فلسطيني مؤكدا بانه يجب الحفاظ على المحميات الطبيعية في فلسطين لانها جزء اصيل من دولة فلسطين .


واكد الديسي في كلمته بان مؤسسته تعمل في الاراضي الفلسطينية منذ العام 1996 م وتسعى الى بناء الانسان الفلسطيني وخلق شراكة مجتمعية .


وقدم مدير دائرة التنوع الحيوي أ. محمـد محاسنة خلال الورشة عرض عن استراتيجية سلطة جودة البيئة في مجال حماية الطبيعية والمحيمات الطبيعية ، وفيما عرض مدير جمعية الحياة البرية أ.عماد الاطرش وسماح الحساسنة عن أهمية البوابة الالكترونية في توحيد المعلومة الخاصة بقاعدة المعلومات البيانية للتنوع الحيوي في فلسطين.


ويشار الى ان البوابة الالكترونية مشروع عالمي تقوم علية دولة بلجكيا وهولندا وتأسس في العام 2004م وتعتبر دولة فلسطين اول دولة عربية مشاركة في القاعدة وبفعالية عالية ، ويظهر على الصفحة الرسمية باسم دولة فلسطين ، ويقوم علية مجموعة من خبراء التنوع الحيوي وخبراء التكنولوجيا ،ويهدف الى توثيق التنوع الحيوي من خلال توثيق الانواع وتوزيعها الجغرافي وبيئتها الطبيعية .


وتعد البوابة خزان معلومات متاح لجميع الباحثين المهتمين بالتنوع الحيوي ولتعداد الانواع الحية واحصاءاتها واساس للكثير من الابحاث العلمية، وتشجع وتمكن مواطنين العالم لتسجيل ملاحظاتهم من الطبيعة في نظام علني متاح وسهل الاستخدام في الحفاظ على بيئة آمنه بالنسبة للاجيال الحالية والمقبلة .