الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد الغرف التجارية يبدأ دراسة احتياجات أعضاء الاتحاد في مجال التدريب

نشر بتاريخ: 22/12/2015 ( آخر تحديث: 22/12/2015 الساعة: 13:46 )
رام الله- معا- أكد الامين العام لإتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية جمال جوابرة، على أهمية تطوير التعليم التقني والمهني في الغرف التجارية.

وأشار جوابرة خلال إفتتاحه في مقر الاتحاد ورشة عمل للتدريب الى استمارة حصر احتياجات اعضاء الغرف التجارية في مجال التدريب المهني، ضمن مشروع مشترك بين غرفة "كولون" الحرفية الالمانية ووزارة العمل واتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية إلى أن هذا المشروع سيساهم برفد السوق المحلي بكفاءات مهنية متقدمة ويساعد في التوظيف والحد من البطالة.

من جهته أكد مدير عام التدريب المهني والتقني في وزارة العمل نضال عايش اهمية الشراكة بين الوزارة والقطاع الخاص بما تمثله الغرف التجارية من تمثيل اوسع لهذا القطاع، مطالبا ان يكون هناك رؤية واضحة يلتزم بها الجميع لانجاح فكرة التدريب، وأن انجاح مشروع كولون فرصة لتطبيق هذا التدريب.

وشدد على حرص الوزارة واستعدادها على الشراكة التامة مع الاتحاد في هذا المشروع وجميع المشاريع المستقبلية، كون القطاع الخاص في كل الدول هو من يحمل الراية والحكومة تكون سندا ومعينا.

وأضاف: هناك قرار في وزارة العمل للاستفادة من مراكز التدريب المهني التابعة للوزارة وفتح المجال لدورات مسائية مهنية متخصصة لتمكين أكبر عدد ممكن من الاستفادة من الدورات وهذه الخطوة بحاجة للقطاع الخاص، وجميع الشركاء للاستفادة منها ورفد السوق بعمالة ماهرة.

وأوضح منسق مشروع "كولون" تيسير اسعيد أن النشاط الاول في المشروع هو تنفيذ دراسة احتياجات لاعضاء الغرف التجارية في مجال التدريب المهني والتقني وستكون نتائجه هامة جدا لتنفيذ العديد من الدورات في مناطق مختلفة

وأشار ماهر الطباع من غرفة غزة الى أن قطاع غزة بحاجة ماسة لموضوع التدريب المهني والتقني، وفي نفس الوقت بحاجة الى اعادة تجهيز مراكز التدريب والبنى التحتية، وتطوير المناهج، مشيرا الى أن نسبة العاطلين عن العمل في قطاع غزة وصلت 70% بين الخريجين.

يذكر أن مشروع دراسة الاحتياجات لأعضاء الغرف التجارية الصناعية الفلسطينية سينفذ في كافة محافظات الوطن من خلال موظفي الغرف الفلسطينية وسيشرف على تنفيذ هذه الدراسة الخبير الاقتصادي الدكتور بسام بنات.