الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تدريب اللجان المحلية على المناظرات في بيت لحم

نشر بتاريخ: 27/12/2015 ( آخر تحديث: 27/12/2015 الساعة: 14:57 )
تدريب اللجان المحلية على المناظرات في بيت لحم
بيت لحم- معا- نظمت مؤسسة الرؤيا الفلسطينية، يومي الجمعة والسبت، ورشة لتدريب اللجان المحلية على المناظرات في مدينة بيت لحم، ضمن برنامج "تجاوب" بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني والإئتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان"، بتمويل من الوكالة البريطانية للتنمية.

وجاءت هذه التدريبات في سبيل بناء قدرات المشاركين، لمساعدتهم في تنفيذ حملات ضغط ومناصرة تسعى لمعالجة احتياجات وأولويات القرى في إطار تعزيز مفهوم المساءلة الإجتماعية.

ودربت المؤسسة اللجان المحلية على مدار يومين في موضوع المناظرات، وتم تعريفهم على المفاهيم الأساسية للمناظرات، وآليات عملها، وكيفية بناء فريق التناظر.
وقال المشاركون في التدريب من اللجان المحلية في برنامج "تجاوب" مناظرات عملية بينهم، لمحاكاة الطريقة والأسلوب الذي تتم به هذه المناظرات على شكلها الحقيقي.

واستهدف التدريب ممثلين عن جميع اللجان المحلية في "تجاوب" ليصل عدد المشاكين تقريباً إلى 40 مشارك ومشاركة من ستة مناطق مختلفة في جنوب ووسط وشمال فلسطين.

وأوضحت "تجاوب" أن البرنامج يسعى الى تمكين وتأهيل المشاركين في اللجان المحلية الى تنفيذ حملات الضغط والمناصرة في المناطق التي يعيشون فيها.

وقالت منسقة التدريب الآء صفوري" تعتبر تدريبات بناء القدرات للجان المحلية من أهم التجارب التي تضيف مهارات متنوعة في مواضيع مختلفة مثل المناظرات للمشاركين، والتي تساعدهم في تطوير تفكيرهم التحليلي والنقدي، وتمكنهم من تعلم طرق عرض المناظرات وآلية عملها، وبالتالي سيمكنهم ذلك من تنفيذ حملات ضغط ومناصرة تستهدف مختلف صناع القرار".

يذكر أن اللجان المحلية في برنامج تجاوب هي سبعة لجان من عزون، حبلة، مدينة قلقيلية في محافظة قلقيلية، أم سلمونة في محافظة بيت لحم، فروش بيت دجن في منطقة الأغوار، القدس، بالإضافة الى وجود لجنة فاعلة في غزة بمنطقة خزاعة.
وأشارت اللجان أنها نفذت العديد من حملات الضغط والمناصرة على دوائر صنع القرار في الوزارات المختلفة، واستطاعت تنفيذ العديد من الحملات، وما زال هناك المزيد من الحملات التي يعملون على تنفيذها.