الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"المستقلة" تدين تفريق الأجهزة الأمنية لمظاهرة سلمية شمال البيرة

نشر بتاريخ: 28/12/2015 ( آخر تحديث: 28/12/2015 الساعة: 13:24 )
غزة- معا- أدانت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "استخدام الأجهزة الأمنية الفلسطينية القوة المفرطة في تفريق تظاهرة سلمية شمال مدينة البيرة خرجت باتجاه محيط مستوطنة (بيت إيل) لمطالبة قوات الاحتلال الإسرائيلي بالإفراج عن جثامين شهداء انتفاضة القدس المحتجزين لديها".

وقالت الهيئة في بيان لها وصل معا نسخة عنه: "ننظر بقلق بالغ الأحداث المؤسفة التي وقعت يوم الجمعة 25 كانون أول الجاري عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة، والمتمثلة في الاستخدام المفرط للقوة من قبل عناصر جهاز حرس الرئاسة، بحق مشاركين في تظاهرة سلمية".

وطالبت الهيئة أفراد الأجهزة الأمنية بضرورة احترام نصوص التشريعات الوطنية والمعايير الدولية، وعدم التعسف في استخدامهم للقوة، والالتزام بمدونات السلوك والتعليمات الصادرة لهم.

ودعت الهيئة إلى "تشكيل لجنة تحقيق محايدة للنظر في تجاوزات أفراد جهاز أمن الرئاسة وتقديم المخالفين للمساءلة ونشر نتائج التحقيق".

وجددت الهيئة في بيانها دعوتها للرئيس محمود عباس بضرورة إصدار تعليماته الواضحة لكافة الأجهزة الأمنية بمنع رجال الأمن الذين لا يرتدون الزي الرسمي من المشاركة في التعامل مع المسيرات والتجمعات بشكل مباشر، كون وجود أفراد بالزي المدني يشكل خطراً حقيقياً على الأمن المجتمعي، ويهدد حياة الأفراد والممتلكات، كون عدم الإعلان عن هوية أفراد الأمن يربك الجمهور ويخلق رد فعل قد يؤدي إلى نتائج وخيمة.