الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

استعدادات على قدم وساق لانشاء مستشفى السرطان

نشر بتاريخ: 28/12/2015 ( آخر تحديث: 28/12/2015 الساعة: 22:26 )
استعدادات على قدم وساق لانشاء مستشفى السرطان
بيت لحم- معا- بناء على توجيهات وزير الصحة د.جواد عواد، اجتمع وكيل وزارة الصحة د.اسعد الرملاوي مساء اليوم في مدينة بيت لحم، مع اطباء استشاريين بتخصص الاورام وعلم الامراض والأشعة التشخيصية من أجل التحضير لإنشاء مستشفى الشقيري للسرطان.
وكان الرئيس محمود عباس قد أصدر مرسوما رئاسيا في بداية ديسمبر الحالي، بإنشاء مستشفى متخصص لعلاج مرض السرطان في فلسطين، وتشكيل لجنة للإعداد لإنشاء المستشفى تضم وزير الصحة جواد عواد، ووزير المالية شكري بشارة، ورئيس سلطة الأراضي نديم براهمة، وممثلا عن ديوان الرئاسة، وعدد آخر من المسؤولين في مجالات التخصص والمتابعة.

وبحث الوكيل د.الرملاوي مع الاطباء الاستشاريين التحضيرات والاستعدادات من قبل الرئيس واللجنة المكلفة لتنفيذ هذا الصرح الطبي الوطني، وتم مناقشة متطلبات هذا المستشفى من معدات وأجهزة وطواقم طبية بشرية، واتفق المجتمعون على عقد المزيد من اللقاءات بصورة مستعجلة للوقوف على كافة متطلبات هذا الصرح الطبي وتنفيذ هذا الحلم الذي سيكون الحضن الفلسطيني لمرضى السرطان الفلسطينيين في ارضهم ووطنهم دون الحاجة الى تحويلة طبية الى اي مكان.
وأوضح د.الرملاوي ان الاصابة بمرض السرطان في العام 2014 في فلسطين سجلت 2294 اصابة بارتفاع كبير عن العام الذي سبقه، مشيرا الى ان سرطان الثدي شكل اعلى نسبة اصابة يتبعه سرطان القولون ثم سرطان الرئة.
بدوره، اكد د.نافز سرحان اخصائي الاشعة التشخيصية، رئيس اللجنة الاعلامية في نقابة الاطباء، على اهمية هذا الصرح الطبي الوطني الذي سيقدم الخدمة الطبية لمرضى السرطان الذين يزيد عددهم كل عام، حيث باتت قضية التحويلات الطبية الى اسرائيل مرهقة ماديا لخزينة الدولة، وتشكل اضافة للعبء المادي عبئا معنويا حين تتعرقل الاجراءات لنقل المريض من مستشفى الى اخر اضافة الى الاثر السلبي في كثير من الاحيان على صحة المريض خلال نقله من مستشفى لاخر.

واشاد د.سرحان بقرار الرئيس اصدار مرسوم رئاسي لانشاء مستشفى وطني لعلاج السرطان، في اطار اقامة وتطوير مؤسسات الدولة ومن ضمنها المستشفيات الحكومية التي شهدت تطورا ملحوظا خلال السنوات القليلة الماضية، لينضم اليها قريبا مستشفى حكومي لعلاج السرطان.
واشاد د.عبد الرزاق سلهب رئيس جمعية السرطان الفلسطينية، بهذا القرار مؤكدا على اهمية اقامة هذا المستشفى نظرا لارتفاع عدد الاصابات بمرض السرطان في فلسطين اضافة الى حاجة الوطن لمستشفيات تخصصية، متمنيا ان يتم انجازه قريبا، مؤكدا ان الجمعية ستقدم كل ما تستطيع لدعم هذا الصرح الطبي الوطني.
وكان قد استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، صباح اليوم اللجنة المكلفة بالإعداد لإنشاء المستشفى الخاص بعلاج مرضى السرطان.
وأكد دعمه الكامل لمشروع المستشفى، مشددا على ضرورة الإسراع في المباشرة بإنشائه للتخفيف من معاناة مرضى السرطان.
وأعطى الرئيس تعليماته، لأعضاء اللجنة بخصوص البدء بوضع حجر الأساس خلال الأيام القليلة المقبلة، ووضع الخطط الكفيلة بسرعة لتنفيذ المشروع لما فيه تطوير للقطاع الصحي. وعقدت اللجنة المكلفة، أول اجتماعاتها، برئاسة أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، لمناقشة تنفيذ توجيهات الرئيس، ووضع الأسس للبدء بالمشروع وتنفيذ الأهداف المرجوة منه لدعم مرضى السرطان.