الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية أريحا تعقد اجتماعاً للمرشدين التربويين

نشر بتاريخ: 29/12/2015 ( آخر تحديث: 29/12/2015 الساعة: 15:28 )

اريحا -معا - تحت رعاية مدير التربية و التعليم في محافظة أريحا و الأغوار أ. محمد الحواش عقدت في مديرية التربية و التعليم ( اليوم الثلاثاء ) اجتماعاً للمرشدين التربويين( لبحث قضايا تربوية إرشادية ) مع نهاية الفصل الدراسي الأول و بداية العام الجديد 2016 .


وفي كلمته رحب الحواش بالمرشدين التربويين , وعبر عن سعادته بلقاء المرشدين التربويين, مثمناً أداؤهم المهني و الفعال و المؤثر في مجال دعم و إرشاد الطالب نفسياً و تربوياً من خلال متابعة قضايا ومشاكل الطلبة السلوكية , وتقديم خدمات الإرشاد و التوجيه للطلبة و التي تساعدهم على تحقيق الصحة النفسية.


واكد على فلسفة وزارة التربية والتعليم في التأكيد على أن الطالب هو المحور الأساس في العملية التعليمية والذي هو بحاجه لكل دعم و خاصة أثناء فترة الامتحانات للتخفيف من الضغط النفسي و القلق الذي يصيب الطلبة أثناء فترة الامتحانات و إرشادهم للتعامل مع هذه المرحلة من الدراسة .


وأشار إلى أن وزارة التربية و التعليم في خطتها تنوي تعيين 204 مرشد و مرشدة تربوية مع بدء الفصل الدراسي الثاني , لإيمانها الشديد بالدور الهام للمرشدين في المدارس و خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعانيها الوطن و ما يمارسه الاحتلال من قتل و إرهاب ضد أبناء شعبناً مستهدفاً في اغلب الأوقات طلبة المدارس .


و أكد على أهمية الحفاظ على سلامة أبنائنا و توجيهيهم و إرشادهم و دعمهم نفسياً من اجل أن يتمتعوا بصحة نفسية دائمة .


كما أشار الحواش إلى أهمية تضافر الجهود جميعاً من اجل خدمة المسيرة التعليمية وتعزيز ثقافة الانتماء و الحفاظ على الممتلكات العامة و المدرسية بين الطلبة . و مراعاة ظروف الطلبة و البيئة الأسرية و المحيط الذي نشأ فيه هؤلاء .


فيما أكد النائب الفني لمدير التربية والتعليم بسمات سالم على أن المرشد التربوي هو الشخص المؤهل مهنياً و نفسيا للتعامل مع الطالب , و يجب إن يتمتع أكثر من غيره بالصحة النفسية , ودعت إلى تكامل الجهود بين المرشد التربوي و مسئول التعليم الجامع في المدرسة من اجل مراعاة و خدمة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة .


بالإضافة إلى تشجيع أولياء الأمور على مزيد من التواصل مع المدرسة ومتابعة أبنائهم دراسياً وتربوياً, وشكرت المرشدين على دورهم الايجابي والفعال في دعم العملية التعليمية .


فيما قدمت نجوم عرضاً ن تقاطع دور المرشد التربوي مع مسئول التعليم الجامع في المدرسة في متابعة الطلبة ذوي الإعاقة و الاحتياج الخاص .


و تناولت أجندة الاجتماع عدة مواضيع أهمها : التخطيط للعمل الإرشادي , بناء استمارة رصد احتياجات , الدور المهني للمرشدين داخل المدرسة , دور المرشدين مع ذوي الاحتياجات الخاصة , مشروع التوجيه المهني .


فيما حضر اللقاء رئيس قسم الإرشاد التربوي عادل بلاونه و مشرفة التعليم الجامع وفاء نجوم و رئيس قسم العلاقات العامة موسى ابورومي .