الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

موقع الفيفا :سنة حافلة للكرة العربية

نشر بتاريخ: 31/12/2015 ( آخر تحديث: 31/12/2015 الساعة: 16:26 )
موقع الفيفا :سنة حافلة للكرة العربية
زيورخ - معا - حفل عام 2015 بالعديد من اللحظات المهمة والمثيرة حول العالم بعدما تم تنظيم العديد من البطولات التي شهدت الكثير من الإثارة والندية. ولم تغب الكرة العربية عن المشهد بعدما لفت عدد من اللاعبين الأنظار فيما كانت بعض المنتخبات والأندية محط متابعة العديد من محبي الساحرة المستديرة في عالمنا العربي.

وقبل أيام من توديع عام 2015 واستقبال العام الجديد، ارتأى موقع FIFA.com اختيار عدد من أبرز اللحظات التي شهدها عام 2015 والتي كانت مميزة في كرة القدم العربية.

عودة بعد غياب
كانت بداية العام واعدة مع المشوار المميز الذي قدّمه كل من منتخبي الإمارات والعراق في كأس آسيا 2015 التي استضافتها أستراليا حيث وصل كلا المنتخبين إلى نصف نهائي البطولة قبل السقوط على يد أصحاب الأرض وكوريا الجنوبية على التوالي. وقد نجح المنتخب الإماراتي بقيادة المدرب المتميز مهدي علي في خطف المركز الثالث من المنتخب العراقي ليحقق أفضل مركز في البطولة منذ تأهله إلى المباراة النهائية للبطولة التي استضافها على أرضه عام 1996.

وبينما كان المنتخب الأسترالي يحتفل بلقب كأس آسيا للمرة الأولى في تاريخه، كان مشوار منتخبا تونس والجزائر يتوقف في كأس الأمم الأفريقية 2015 التي أقيمت في غينيا الإستوائية. فبعد تصدّر منتخب تونس مجموعته سقط على يد أصحاب الأرض في ربع النهائي بنتيجة 2-1 بينما انتهى حلم المنتخب الجزائري على يد منتخب كوت ديفوار الذي واصل المشوار بنجاح ليفوز باللقب الثاني في تاريخه.

ولكن خيبة أمل الجماهير الجزائرية عوّضها المنتخب الجزائري الأوليمبي نهاية هذه السنة بعدما تأهل إلى الألعاب الأوليمبية للمرة الثانية في تاريخه إثر وصوله إلى المباراة النهائية لبطولة أفريقيا تحت 23 سنة 2015 حيث سيكون طموحه تقديم مستوى مميز في ريو 2016 وتحقيق نتيجة أفضل من ربع النهائي الذي وصل إليه في مشاركته السابقة في موسكو 1980.

وكانت منتخبات قطر وسوريا وسلطنة عمان قد مثّلت الكرة العربية في بطولات FIFA التي أقيمت عام 2015. فقد شارك منتخب قطر بصفته بطل آسيا في كأس العالم تحت 20 سنة نيوزيلندا FIFA، ولعب المنتخب السوري في كأس العالم تحت 17 سنة تشيلي 2015 FIFA ولا شك بأن مشاركة اللاعبين الشباب في هذه البطولات ستكون مفيدة لهم في المستقبل بينما كان منتخب عمان المنتخب العربي الوحيد الذي لعب في كأس العالم للكرة الشاطئية البرتغال 2015 FIFA.

وجوه جديدة
كانت الكرة العربية متوّهجة على صعيد الأندية بعدما شهد عام 2015 بروز العديد من الوجوه الجديدة في البطولات القارية. فقد نجح الأهلي الإماراتي في تحقيق المفاجأة والتأهل إلى المباراة النهائية لدوري أبطال آسيا بعد نتائج لافتة في مشواره المميز قبل أن يخسر بنتيجة 0-1 في مجموع المباراتين على يد جوانجزهو إيفرجراندي الصيني.

وفي أفريقيا، كان مشوار اتحاد العاصمة الجزائري متميزاً أيضاً حيث تأهل إلى المباراة النهائية لدوري أبطال أفريقيا للمرة الأولى في تاريخه قبل أن يخسر أمام العملاق الأفريقي تي بي مازيمبي حيث ساهمت خبرة الفريق الكونغولي في الفوز بنتيجة 4-1 في مجموع المباراتين ليحقق اللقب القاري الخامس في تاريخه.

وكان بطل دوري أبطال أفريقيا السابق وفاق سطيف الجزائري قد حقق اللقب العربي الأول هذا العام بعد فوزه بكأس السوبر الأفريقي إثر تخطيه الأهلي المصري بركلات الترجيح في فبراير قبل أن يختم النجم الساحلي التونسي العام بلقب كأس الإتحاد الأفريقي بعد فوزه على أورلاندو بايريتس الجنوب أفريقي.

تألق فردي
بعد النجاح الذي حققته الكرة الإماراتية على الصعيد الآسيوي، كان ختام العام مميزاً مع ترشيح كل من عمر عبدالرحمن وأحمد خليل للفوز بجائزة أفضل لاعب في آسيا قبل أن يخطف خليل اللقب من مواطنه ومن الصيني زهينج زهي ليصبح أول لاعب إماراتي يفوز بهذه الجائزة الفردية التي تتوّج الأفضل في القارة الصفراء. كما خطف السعودي محمد السهلاوي الأضواء بتسجيله 13 هدفاً تصدر على إثرها ترتيب هدّافي تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم روسيا 2018 FIFA التي تألق فيها أيضاً المنتخب القطري بعدما أصبح أول منتخب يتأهل إلى الدور الثالث من التصفيات.

وفي أوروبا، تألق العرب أيضاً بشكل كبير في عام 2015 حيث فاز المغربي مهدي بنعطية بلقب الدوري الألماني مع العملاق بايرن ميونيخ ليحقق أول لقب أوروبي في مسيرته الإحترافية ووصل مع الفريق البافاري إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد مستويات مميزة.

في المقابل، نجح المصري محمد صلاح في لفت الأنظار في إيطاليا بعدما انتقل إلى فيورنتينا خلال الإنتقالات الشتوية على سبيل الإعارة قبل أن ينضم إلى العملاق روما خلال الإنتقالات الصيفية ليشكّل إضافة قوية إلى فريق الذئاب في الدوري المحلي وفي دوري أبطال أوروبا.

كما شهدت الملاعب الأوروبية تألق المهاجم الدولي الجزائري إسلام سليماني الذي فاز بكأس البرتغال مع سبورتينج لشبونة بينما فاز المصري محمد النني بلقب الدوري السويسري للمرة الثالثة على التوالي مع بازل. وساهم المغربي يونس بلهندة في فوز دينامو كييف بلقب الدوري الأوكراني فيما فاز المهاجم الدولي الجزائري العربي سوداني بثنائية الدوري والكأس في كرواتيا مع دينامو زغرب.

وبينما يُسدل الستار بعد أيام قليلة على عام مثير مليء بالأحداث والنتائج، يأمل متابعو الكرة العربية بأن يحمل العام الجديد إنجازات أفضل وألقاباً أكثر للأندية والمنتخبات من المحيط إلى الخليج.

موقع الفيفا