الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"العمل الزراعي" يختتم السنة الأولى من مشروع جذور

نشر بتاريخ: 05/01/2016 ( آخر تحديث: 05/01/2016 الساعة: 12:49 )
"العمل الزراعي" يختتم السنة الأولى من مشروع جذور

رام الله- معا - اختتم اتحاد لجان العمل الزراعي السنة الأولى من مشروع "تطوير الأراضي وتطوير مصادر المياه وتنمية الموارد البشرية في المناطق المهمشة في الضفة الغربية- جذور" والذي يجري تنفيذه في 20 موقعا تمتد من الجنوب الشرقي من محافظة بيت لحم الى شمال محافظة الخليل في المناطق المصنفة "ج".


واستهدف اتحاد لجان العمل الزراعي في السنة الأولى من المشروع استصلاح وتطوير 610 دونما، بالإضافة الى انشاء 44 بئرا زراعيا، وشق وتأهيل 24 كيلو متر من الطرق الزراعية، في ما يجري العمل على انشاء وتطوير 1000 دونم محمية رعوية قرب منطقة تقوع بمحافظة بيت لحم، وبناء 12 خزان مياه.


وأشار "العمل الزراعي" الى أن عدد المستفيدين المباشرين بلغ 450 مستفيدا في مناطق صوريف وبيت فجار ونحالين وتقوع والخضر والعساكرة وبيت اسكاريا بمحافظة بيت لحم، بالإضافة الى ثماني تعاونيات وجمعيات استفادت من انشطة بناء القدرات، والتي شملت أيضا تنفيذ حملتين "حملة الحق في الميراث" وحملة "الحق في الأرض والمياه".


يدير مشروع (جذور) اتحاد لجان العمل الزراعي بالشراكة مع مركز أبحاث الأراضي ومجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين ومركز بيسان للبحوث والانماء بالتعاون مع وزارة الزراعة الفلسطينية وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، ويهدف المشروع عبر سلسلة التدخلات الى المساهمة الفاعلة في دعم وتعزيز سبل العيش المستدامة للمزارعين في المناطق المهمشة، عبر تعزيز قدراتهم في الوصول للموارد ( الأرض، المياه، والموارد البشرية).


ويشتمل المشروع على استصلاح 1200 دونم من الأراضي الزراعية الغير مستغلة في المناطق المهددة والأكثر خطورة، وانشاء محمية رعوية بمساحة 1000 دونم ، وشق وتأهيل 70 كيلو متر من الطرق الزراعية، و25 ألف كوب من المياه لري الأراضي الزراعية تشمل آبار وسد ترابي وبرك زراعية في المناطق النائية، بالإضافة إلى أنشطة بناء القدرات للمستفيدين في ما يخص المماراسات الزراعية السليمة والفعالة، وتحسين ادارة وتقديم الخدمات للمزارعين من قبل المؤسسات والتعاونيات في محيطهم.


الجدير بالذكر أن اتحاد لجان العمل الزراعي سيشرع بتنفيذ المرحلة الثانية من المشروع بداية العام 2016 ، حيث سيستكمل فيها انشطة استصلاح الأراضي وتطوير مصادر المياه، وشق وتأهيل الطرق الزراعية، بالإضافة الى أنشطة بناء القدرات للتعاونيات والجمعيات المستفيدة والمزارعين.