الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى شارك يستضيف المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية

نشر بتاريخ: 10/01/2016 ( آخر تحديث: 10/01/2016 الساعة: 19:10 )

رام الله -معا - استضاف منتدى شارك الشبابي في مقره في مدينة رام الله المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية هشام كحيل، حيث كان في استقباله المدير التنفيذي للمنتدى بدر زماعرة وطلبة برنامج تميز من جامعة بيرزيت وعدد من المتطوعين الشباب، خلال الزيارة عقدت جلسة حوارية مع الطلبة بهدف التعريف باللجنة واليات عملها والأنظمة الانتخابية منذ العام 1996 مرورا بتجربة انتخابات 2006 وتجربة الانتخابات المحلية في فلسطين.

بدورة أشاد كحيل بدور مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني وأهمية تعزيز ونشر ثقافة الديمقراطية في أوساط المجتمع الفلسطيني . وقدم شرحا وافيا حول استعداديه اللجنة الدائم لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية وفقا لأي نظام انتخابي يتم الاتفاق عليه .


وأكد على الجاهزية العالية للجنة ومكاتبها بما في ذلك المقر العام وأحد عشر مكتب دائرة انتخابية في الضفة الغربية، منوها إلى التحضيرات التي أجريت للانتخابات المحلية في الفترات السابقة.

وأشار إلى أن اللجنة تأسست في شهر تشرين أول من العام 2002 بموجب قانون الانتخابات العامة لسنة 1995. وأكد قانون الانتخابات الصادر في آب سنة 2005 على أن اللجنة هي ". الهيئة العليا التي تتولى إدارة الانتخابات والإشراف عليها وتكون مسئولة عن التحضير لها وتنظيمها واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان نزاهتها وحريتها". 

وأكدت المادة 22 منه على اعتبار اللجنة مؤسسةً دائمةً تتمتع بشخصية اعتبارية، واستقلال إداري ومالي.

وتتألف اللجنة من تسعة أعضاء، بمن فيهم الرئيس والأمين العام، والذين يتم تعيينهم بموجب مرسوم رئاسي من قبل رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية .

من جانبه أكد زماعرة على علاقة الشراكة والتعاون بين شارك ولجنة الانتخابات من خلال المشاركة في الاشراف على انتخابات المجالس المحلية الشبابية في 35 موقعا .

يذكر أن برنامج تميز الذي انطلق في شهر أيلول من العام 2012 بالشراكة بين باديكو القابضة ومنتدى شارك الشبابي ومؤسسة الشباب الدولية ومؤسسة صلتك ومركز التمكين الاقتصادي وهيئة المستقبل للتنمية في غزة ويعتبر نافذة الشباب والطلبة الخريجين على سوق العمل، حيث تم استهداف أكثر من 800 طالب وطالبة جامعيين لتمكينهم وزيادة دافعيتهم وتحسين فرص منافستهم في سوق العمل من خلال برنامج متكامل صمم خصيصا لطلبة الجامعات الفلسطينية، ونفذ بالتعاون مع ما يزيد على 30 شركة ومؤسسة وطنية فلسطينية.