الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الثقافة تستنكر حذف وحجب الفيس بوك لرسومات وموقع الفنانة امية جحا

نشر بتاريخ: 11/01/2016 ( آخر تحديث: 11/01/2016 الساعة: 20:43 )
غزة - معا- أدانت وزارة الثقافة الفلسطينية قيام موقع الفيس بوك بحذف وحجب رسومات وموقع الفنانة الكاريكاتورية أمية جحا عن انتفاضة القدس.

وقالت الوزارة في بيان لها أن هذا الإجراء التعسفي يتنافى مع حرية التعبير ، التي كفلتها جميع القوانين الدولية، كما ويتنافى مع الحق في مقاومة الاحتلال ورفع الظلم عن شعبنا الفلسطيني واستجابة لضغوط الاحتلال الصهيوني.

وأعلنت الوزارة تضامنها الكامل مع الفنانة جحا التي تسطر بريشتها معاناة شبعنا الفلسطيني وتعكس الهم الفلسطيني بشكل خاص، كما وشكلت حالة نضالية ثقافية كشفت عن وجه الاحتلال القبيح وعززت صمود شعبنا الفلسطيني.

وحثت الوزارة جميع الفنانين عموماً ورسامي الكاريكاتير خصوصاً مواصلة النضال بشتى الوسائل الثقافية؛ لفضح جرائم الاحتلال، ولإبراز صمود شعبنا الأسطوري أمام جرائم الحرب الصهيونية وإجراءات الاحتلال التعسفية.

ورفضت الوزارة استجابة إدارة الفيس بوك للتحريض المستمر على رسومات الفنانة جحا.

يذكر أن إدارة الفيس بوك قامت أمس الأحد 10 يناير 2016 بحذف رسومات الفنانة أمية جحا من موقعها على الفيس بوك، وتصاعدت الإجراءات التعسفية للفيس بوك حتى قامت بحجب الفنانة جحا عن موقعها بنفس اليوم.

يشار الى ان الفنانة أمية جحا من مواليد مدينة غزه عام 1972، تخرجت من جامعة الأزهر بغزه تخصص رياضيات بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولي على الجامعة.

وهي رئيس مجلس ادارة شركة جحا تون لإنتاج رسوم الكارتون، حصلت على جائزة الابداع النسوي التي اقامتها وزارة الثقافة الفلسطينية عام 1999، وحصلت على جائزة الصحافة العربية لأفضل رسم كاريكاتير عام 2001، و حصلت على جائزة المرأة المبدعة التي اقامتها جمعيه المرأة المبدعة في فلسطين عام 2008.
عملت معلمه في احدى المدارس الحكومية ثم استقالت بعد 3 سنوات لتتفرغ للعمل الفني، وعملت في صحيفه الرسالة، ومازالت منذ عام 1997 ، كما وعملت في صحيفه القدس الفلسطينية من عام 1999 الى عام 2002، تعمل حاليا و منذ فبراير 2002 في جريدة الحياه الجديدة، في صحيفه الراية القطرية وموقع الجزيرة نت الاخباري.