الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"باص العدالة" يصل التجمعات البدوية ويجوب محافظة أريحا والأغوار

نشر بتاريخ: 11/01/2016 ( آخر تحديث: 11/01/2016 الساعة: 21:15 )
اريحا- معا- نفذ منتدى شارك الشبابي جولة "باص العدالة" بمشاركة ديوان قاضي القضاة ممثلا بسماحة الشيخ ناصر القرم، وعدد من المحامين والقانونيين والمتطوعين والناشطين الشباب والاعلاميين ووسائل الاعلام، التقوا خلالها بمخاتير وسكان التجمعات البدوية، وبحثوا معهم اهمية التوجه الى المحاكم الشرعية والقضاء الفلسطيني بشكل عام، كواحده من الادوات التي تعمل على تشجيع الوصول والاحتكام للقضاء الفلسطيني، وذلك ضمن مشروع واقع التجمعات البدوية ومدى وصولها الى أنظمة العدالة ضمن مشروع تعزيز سيادة القانون والتي ستتناول علاقة التجمعات البدوية بنظام العدالة ومدى وصول واستفادة هذه التجمعات من الخدمات المقدمة من الدوائر والمحاكم.
واجمع المشاركون في الجولة ووجهاء العشائر على اهمية تذليل المعوقات التي تحول دون وصول التجمعات البدوية للقضاء العشائري، وعلى ضرورة التواصل بهدف رفع الوعي لدى النساء البدويات حول قضايا الشرع والعدالة وآلية الوصول للقضاء.
حيث توجه باص العدالة الى تجمع عرب الدواهيك في مخيم عقبة جبر، وبحث المشاركون فيه مع القاضي العشائري ابو نايف داهوك، والناشطة النسوية البدوية مريم ابو داهوك، وأبو محمد ابو داهوك وعدد من الشباب والفتيات البدويات، قضية وصول السيدات البدويات الى المحاكم الشرعية، مستعرضين اهم المعوقات التي تحول الى وصولهن القضاء الشرعي، وآليات ومقترحات التغلب عليها.
واستمع المشاركون الى مداخلات تتعلق بمعوقات الوصول الى العدالة وتقديم القضاء العشائري على القضاء الشرعي، واطلعوا على بعض الحالات التي قدم فيها القضاء العشائري على الشرعي.
وتطرق المشاركون بحضور القضاه العشائريين والنظاميين ، أبرز المعوقات التي تقف أمام تطور القضاء الشرعي في التجمعات البدوية.
وفي المحطة الثانية لباص العدالة التقى فيها محافظ محافظة اريحا والاغوار المهندس ماجد الفتياني، وتم اطلاعه على سير عمل المشروع الذي ينفذه منتدى شارك الشبابي بالشراكة مع ديوان قاضي القضاة. واتفق الجميع على أهمية رفع الوعي لدى النساء البدويات حول قضايا الشرع والعدالة وآلية الوصول إلى القضاء.
بدوره أبدى الفتياني استعداد المحافظة الكامل للتعاون في تنفيذ الانشطة المستقبلية بما فيها الاعلان عن الدراسة الاستقصائية الخاصة بالتجمعات البدوية والوصول الى القضاء الشرعي، مؤكدا على أهمية ما تم تنفيذه في مبادرة باص العدالة الهادفة الى تعزيز وصول النساء البدويات إلى القضاء الشرعي.
المحطة الثالثة ـ تجمع عرب الرشايد/الطريفات الغربي
وفي المحطة الثالثة لباص العدالة اتفق المشاركون مع مختار تجمع عرب الرشايدةـ الطريفات الغربي في منطقة النويعمة المختار ابو اسماعيل طريفات ووجهاء التجمع، على الاستمرار في الالتقاء والتواصل وتنظيم ورشات العمل واللقاءات التعريفية مع ديوان قاضي القضاة، بعد استماعهم الى شرح تفصيلي حول اللجوء الى القضاء الشرعي والمحاكم الشرعية والقضاء العشائري.
أما المحطة الرابعة والاخيرة لباص العدالة فكانت في قرية فاصايل في الاغوار الوسطى، حيث استمع المشاركون خلال لقائهم بالمختار ابو فؤاد التعامرة وعدد من وجهاء القرية وسكانها، الى أبرز التحديات والمعوقات التي تواجههم في الوصول الى القضاء الشرعي. وبحثوا الحلول العملية مع ممثل ديوان قاضي القضاة.
واكد المشاركون على وجوب استمرار مثل هذه الفعاليات وضرورة تكثيف الزيارات من قبل ديوان قاضي القضاة ودائرة الارشاد الأسري لتقليل الفجوة بين التجمعات البدوية وبين المحاكم الشرعية.
وقال المدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي بدر زماعرة:"تأتي هذه المبادرة لباص العدالة، ضمن مشروع واقع التجمعات البدوية ومدى وصولها الى انظمة العدالة، وتناولت مع وجهاء ومختاير وشيوخ التجمعات البدوية، علاقة هذه التجمعات بنظام العدالة وبحث مدى وصولها واستفادتها من الخدمات المقدمة من الدوائر والمحاكم النظامية والشرعية.
وأوضح زماعرة، ان المشاركين تمكنوا من الاطلاع على ابرز المعوقات الخاصة بتوجه سكان التجمعات البدوية الى القضاء الفلسطيني ومعوقات التوجه له على الحياة البدوية. وأعلن عن استمرار العمل في تلك التجمعات بالشراكة مع ديوان قاضي القضاة وبدعم من برنامج تعزيز العدالة .