الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كشف سبب وفاة فتاتين في بيت لحم

نشر بتاريخ: 11/01/2016 ( آخر تحديث: 12/01/2016 الساعة: 10:03 )
كشف سبب وفاة فتاتين في بيت لحم
بيت لحم- معا- كشفت النيابة العامة في بيت لحم عن أسباب وفاة الفتاة هناء شوكة 24 عاماً وابنة شقيقتها الطفلة ريتاج أبو عاهور 6 اعوام.

وأوضح التقرير الطبي بعد أخذ العينات من دمهما ومعدتهما وفحصها في الاردن أن السبب الرئيسي في الوفاة هو التسمم من غاز أول أكسيد الكربون الناتج عن مسخن المياه.

وقال راسم البدوي رئيس نيابة بيت لحم أنه وبعد الكشف عن موقع الحادثة في المنزل وفتح تحقيق في الموضوع وأخذ وعرض جثتيهما للتشريح، تبين أن مسخن المياه والقريب من غرفة هناء ومع ارتفاع درجة حرارته وقلة التهوية في الممر الضيق والمغلق القريب من الغرفة، أدى الى تسرب أول أكسيد الكربون الى الغرفة حيث كانت الطفلة ريتاج نائمة وتوفيت في فراشها، وفور خروج هناء من الحمام وتوجهها لغرفتها تسممت على الفور بفعل كمية اول اكسيد الكربون الكبيرة فيها وتوفيت على الفور.

وأوضح التقرير أن الموت الصامت والفجائي جاء بسبب الكمية الكبيرة لاول أكسيد الكربون في الهواء ونقص الأكسجين حيث بلغت نسبته في دم هناء 84% وفي دم الطفلة ريتاج 75% وهي كمية كفيلة بقتل الانسان على الفور.

وناشد البدوي جميع المواطنين بأخذ الحيطة والحذر خلال استعمال مسخن المياه "البويلر الغازي" والحرص على وضع أنبوب تفريغ فضائي له، ويفضل وضعه خارج المنزل، بالاضافة الى الحرص على تهوية المنزل خلال استعمال أي وسيلة تدفئة وخصوصاً البدائية ككانون الحطب والفحم التي تسببت من قبل في قتل المئات وخصوصاً في فصل الشتاء.

ويذكر أن غاز أول أكسيد الكربون عديم اللون والنكهة والرائحة، وينتج من عمليّة الأكسدة الجزئيّة الاحتراق غير التام للكربون والمركبات العضوية مثل الفحم، وهذا يحدث عند ندرة الأكسيجين، أو عند احتراق ذي حرارة مرتفعة جدًّا وهو من الغازات شديدة السمية.