الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"سمير عيسى " اتيت لتدريب الفدائي وهذه قصتي مع ابناء شفا عمرو

نشر بتاريخ: 14/01/2016 ( آخر تحديث: 16/01/2016 الساعة: 09:59 )
"سمير عيسى " اتيت لتدريب الفدائي وهذه قصتي مع ابناء شفا عمرو

بيت لحم - معا - عمر الجعفري : كنت اعرف الكابتن "سمير عيسى " المدير الفني لفريق شباب الخضر لكنني هذه المرة عرفته اكثر ،عرفت وطنيته التي تددفق من كل انحاء جسمه عرفت شخصيته القوية كقائد محنك قادر على قراءة المباراة واتخاذ القرار المناسب ، وعرفته كاداري ناجح ، وكرجل منظم وانساني .

مساء الاربعاء 13/1/2016 ركبت انا والزميل عبد الفتاح غنيم السيارة وشقينا عتمة الليل باتجاه ملعب الخضر الذي لا يبعد كثيرا عن مقر وكالة " معا " ما ان وصلنا حتى استقبلنا بالترحاب ، سألنا عن الكابتن سمير عيسى قالوا :انه يلقي محاضرته قبيل التدريب ، استأذنا بالدخول فوجدناه منهمكا في القاء محاضرته ، التقطنا مجموعة من الصور ، كان الرجل يتحدث عن الالتزام بالاخلاق ، وقال هذه تعاليم ديننا ، ثم تحدث في بعض التكتيكات التي ستكون محور تدريبات هذا الاسبوع كما قال ، ولما فرغ من مهمته كان لنا معه هذا اللقاء :


سؤال :كيف يمكن لسمير عيسى ان يقدم نفسه لمتابعي وكالة " معا " ؟؟
أنا مدرب عربي فلسطيني من سكان مدينة حيفا التاريخية ، متزوج وأب للمرحوم " لؤي " و ليان وراني وجد لــــ "لؤ ي " .

انهيت تعليمي في معهد " وينجد "الرياضي حاصل على شهادة " PRO" وهي اعلى شهادة في عالم تدريب كرة القدم يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم .
من خلال تدريبي للعديد من فرق الداخل احرزت من 7-8 بطولات والقاب .

أتيت لتدريب المنتخب الفلسطيني

وأضاف " سمير عيسى " بصراحته المعهودة " عندما اتيت الى هنا ودربت فرق المحترفين ، كان هدفي تدريب المنتخب الوطني الفلسطيني لكنني لم احقق هذه الامنية " .
في الموسم الماضي دربت فريق هلال القدس وأقلتُ ، بعدها اخذت على نفسي عهدا على ان لا اعود الى الدوري الفلسطيني ، لكنني عدلت بعد الحاح الاخ والصديق خليل العموري لتدريب فريق الخضر ، أتيت الى الخضر متأملا ان افوز بألقاب مع الفريق .
وتابع : انا مدرب لفريق الخضر ما دام خليل العموري رئيسا لنادي الخضر يشرفني ان أكون في الخضر ، فقد سكنت في الخضر عام كامل شعرت انني بين اهلي وأنا هنا مرتاح اتمنى ان يوفقني الله لتحقيقيق ما نتمناه جميعا وانا خضراوي حتى النخاع شاء من شاء وابى من ابى ولن اترك الخضر نهائيا ان شاء الله .


تمخض الجبل فولد فأرا

وقال سمير عيسى ردا على ما يقال انه يدرب احد الفرق في الداخل بالاضافة الى فريق الخضر :

" تمخض الجبل فولد فأرا " أنا حسب رأيي ،هناك اشخاص اصبحوا يبحثون عن اشياء لا تمت بصلة الى الرياضة وكرة القدم ، هدفهم الضغط على اتحاد كرة القدم من اجل اقالتي ، بحجة تدريبي لفريق من الداخل وهم يسعون الى اقصاء فريق الخضر عن المنافسة .
كل ما في الامر ان فريق " ابناء شفا عمرو " طلب مني استشارة لتعين مدير فني للفريق وبرنامج تدريبات ، وبالمجان ولانه فريق عربي قدمت لهم المساعدة وفي هذه المناسبة أقول : أنا رهن اشارة اي فريق يطلب مساعدتي في هذا الموضوع .

الاداء متوسط والبنية التحتية معدومة :

سألت سمير عيسى عن تقيمه لاداء اللاعبين في دوري المحترفين فقال : الاداء والمستوى متوسط فهم بحاجة الى تدريبات مكثفة وزرع ثقافة الاحتراف الحقيقة لدى اللاعبين .
وبالنسبة للبنى التحتية قال : انها معدومة ، لكن علينا ان نأخذ بعين الاعتبار الاوضاع التي نعيشها تحت الاحتلال ، ونحن بحاجة ماسة الى تطوير المدربين والتدريبات في الفئات العمرية .


نقص حاد في اللاعبين :

قلنا لسمير عيسى لو نظرنا الى لاعبي التعزيز في فترة الانتقالات الشتوية لوجدنا معظمهم من الداخل وعدد أقل من الاردن فما أسباب ذلك ؟؟

فقال : هناك نقص حاد في اللاعبين والاندية تقصد من استقطاب اللاعبين الى رفع مستوى المنافسة ويعود ذلك الى قلة عدد اللاعبين في الدوري الفلسطيني .

سباق التسلح :
وأضاف المبالغ التي دفعت في الانتقالات الشتوية اطلقت عليها " سباق التسلح " اما نحن في الخضر كان هدفنا الاعتماد على العناصر الموجودة بالرغم من اننا سنستعين بعدد من اللاعبين ضمن المنطق ، وقد انضم الينا اللاعب وليد عباس اليوم " الاربعاء " بعد ان خرج رأفت عياد وموسى ابو جزر بناء على طلبهما .


عمليات التعزيز غير مدروسة :

وعن الفريق الذي ارتاح معه اثناء عمله في دوري المحترفين قال : ارتحت مع فريق هلال القدس بالرغم من انني أقلت في نهاية الامر ،وفي الحقيقة انني ارتحت مع كافة الفرق التي دربتها .

أما فيما يتعلق بعمليات التعزيز فقال : ان معظم عمليات التعزيز لا تتم على اسس علمية وبعد دراسة بالرغم من انه يجب تعزيز الفرق ، لان هناك نقصا في اللاعبين .

مباراة شباب الخليل والخضر :
قلت له ان البعض يولي مباراتكم مع شباب الخليل اهمية خاصة فما هي تحضيراتكم للمباراة فأجاب :

مباراة عادية جدا مثل بقية المباريات .

العموري فريق الخضر منافس قوي :

أما خليل العموري رئيس نادي الخضر الذي حضر جانبا من اللقاء فقال :

فريق الخضر فريق جيد منافس نتمنى ان نوفق هذا الموسم ونحصل على احدى بطولات الاتحاد ، وهذا يعود الى ثقتنا بالكابتن سمير عيسى الذي ينتمى الى الخضر انتماء الفلسطيني لتراب وطنه ،كما انه يوجد في الفريق كوكبة من اللاعبين المميزين بالاضافة الى التعاون ما بين الكابتن سمير عيسى وبقية افراد الجهاز الفني الذي نكن لهم كل الاحترام ، ان شاء الله جميع هذه العوامل تتكاتف في اخراج موسم خضري جيد يتوج ذلك بالتشجيع الرياضي من عشاق الفريق الخضري والذين نوجه لهم كل الاحترام .

واضاف العموري ان فريق الخضر يمر بمرحلة جيدة وهو مؤهل للمنافسة ،ومن هنا اوجه ندائي الى اخوتي وابناء بلدي واهلي وربعي الخضرية جميعا للالتفاف حول الفريق من خلال تقديم الدعم والمساندة سواء كانت مادية او معنوية بالتشجيع .والمؤازرة .