الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مناشدة عاجلة لعلاج الأسير المحرر مراد ابو ساكوت واوضاع معيشية صعبة في سجن هداريم

نشر بتاريخ: 21/09/2005 ( آخر تحديث: 21/09/2005 الساعة: 17:17 )
بيت لحم-معا- أفادت محامية نادي الأسير الفلسطيني حنان الخطيب التي زارت عدداً من الأسرى الفلسطينيين في سجن هداريم أن أوضاع الأسرى سيئة للغاية حيث يعانون من اجراءات صارمة تطبقها ادارة السجون عليهم تشمل كافة جوانب حياتهم المعيشية والصحية والانسانية.

وأبرز القضايا التي اشتكى منها أسرى هداريم للمحامية الخطيب هي:
. الاهمال الطبي للحالات المرضية: حيث لا يقدم سوى الأكامول وكأس ماء ويعاني الأسرى من المماطلة في نقل الحالات المرضية لاجراء العمليات، اضافة الى عدم وجود طبيب أسنان.

وذكر الأسرى عدد من الحالات المرضية منها:
*عاطف وريدات- يعاني من السكري.
* ابراهيم الياسيني- يعاني من الضغط.
* مهراج ابراهيم شحادة- يعاني من اصابة بالغة ووجود شظايا في جسمه.
* غزات أمين تركمان- يعاني من اصابة بالرجل.
. سوء الطعام: واعتاد الأسرى على شراء المأكولات على حسابهم الخاص من الكنتين بسبب عدم صلاحية الطعام المقدم من الادارة.
. سوء المعاملة واستفزازات الادارة: وذلك من خلال التفتيشات الفجائية وفرض العقوبات على الأسرى لأتفه الأسباب.
. الحرمان من الزيارة: عدد كبير من الأسرى محرومين من الزيارة دون أسباب، ولا يسمح حتى الاتصال بالأهالي لأسباب انسانية. ومن هذه الحالات الأسير خالد تمام محروم من الزيارة منذ اربع سنوات.
. التفتيش العاري: يتعرض الأسرى للتفتيش العاري المذل خاصة عند خروجهم الى المحاكم أو نقلهم الى سجون أخرى... ومن يرفض ذلك تفرض عليه عقوبة بالعزل الانفرادي والحرمان من الزيارات والكنتين.

من جهة اخرى ناشد نادي الأسير الفلسطيني وزارة الخارجية الفلسطينية ووزارة الصحة العمل العاجل لتمكين الأسير المحرر مراد أبو ساكوت المصاب بسرطان الرئة والذي افرج عنه مؤخراً من اجراء عملية زراعة رئة في الخارج وعمل الترتيبات اللازمة لذلك بعد تدهور وضعه الصحي بشكل خطير في الأيام الأخيرة حيث يقبع في المستشفى الأهلي بالخليل.
وقال نادي الأسير: أن الأسير المحرر أبو ساكوت أصبح بين الحياة والموت، والامكانية الوحيدة لانقاذ حياته تتمثل بتأمين نقله الى الخارج...