الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج الصحية المدرسية في القدس يصدر تقريره السنوي

نشر بتاريخ: 18/01/2016 ( آخر تحديث: 18/01/2016 الساعة: 21:28 )
القدس- معا- أصدر برنامج الصحة المدرسية في القدس المحتلة التابع لمؤسسة لجان العمل الصحي تقريره النصف سنوي والذي تناول فيه سير العمل خلال الفصل الدراسي الأول للعام 2015/2016 من حيث عدد المدارس التي عمل فيها والطعومات الصحية التي قدمها للطلبة والنشاطات والدورات التثقيفية التوعوية التي نفذها في المدارس وإستفاد منها الطلبة والهيئات التدريسية وأولياء الأمور.

ويطبق البرنامج الفعاليات الصحية والتثقيفية في مدارس القدس التي تتبع التربية والتعليم والقطاعين الخاص والأهلي، وبحسب التقرير فإن لعمل البرنامج مستويات منها الإشراف الشامل على 24 مدرسة عبر وجود عيادات دائمة فيها بدوام ممرضة بشكل ثابت، وبإشراف جزئي على 30 مدرسة من خلال زيارات غير ثابتة للمرضات، وبرنامج التطعيم الوطني الموحد في 46 مدرسة تضم 2500 طالب وطالبة من تلامذة الصفين الأول والتاسع الأساسيين من خلال طاقم التطعيم الصحي.

وأشار التقرير إلى أن المدارس التي شملها التطعيم سبع مدارس بحيث إستفاد من هذه الخدمة 562 طالب وطالبة من طلبة الصفين الأول والتاسع.
وقال التقرير إن البرنامج عمل في 21 مدرسة خلال الفصل الدراسي الأول بحيث جرى فحص 770 طالبا وطالبة في 21 مدرسة بهدف الكشف المبكر عن الأمراض ومعالجة ومتابعة ما أمكن منها فجرى تنفيذ الفحص الطبي الشامل وفحص التقصي لطلبة الصف الأول منهم 395 طالبة وتبين أن 75 يعانون من ضعف في النظر وحالة حول واحدة و9 حالات قصر في الطول منهم أربع إناث و19 حالة سمنة زائدة منهم 7 ذكور وحالة خصية مهاجرة وحالة فتق وحالة قيلة مائية جرى تأكيد تشخيصها وتقديم العلاجات الللازمة ومتابعتها ورصدها في الملفات الطبية الخاصة بالطلبة.

وفيما يخص صحة الفم والأسنان فقد جرى فحص 2327 طالبا وطالبة، وقد جرى فحص الفم والأسنان لطلبة الطفوف الأول والرابع والسابع والعاشر وتبين أن 7% منهم يعانون من تسوس في الأسنان، و1.2% يعانون من أسنان مفقودة، و1.5% لديهم أسنان محشوة، و576 طالبا وطالبة من طلبة الصفوف الرابع والسابع والعاشر بحاجة إلى تقويم وسيتم تغطية الشقوق السنية لطلبة الصف الأول في الفصل الدراسي الثاني.

وعلى صعيد فحص العيون والنظر فقد قام البرنامج بفحص النظر والعيون لـ 1693 طالبا وطالبة من طلبة الصفوف الأول والخامس والثامن وتبين أن 285 حالة تعاني من من ضعف نظر بنسبة 16.8% تم تحويلهم إلى أخصائيين وسجري متابعتهم خلال الفصل القادم.

أما نشاطات التعزيز والتثقيف الصحي فتوزعت على عدة مواضيع ومحاور ففيما يخص المحاضرات الموجهة للطلاب والطالبات فقد تم تنفيذ 127 محاضرة حول العناية بالأسنان والسلامة على الطرق والنظافة الشخصية وسلامة العين والتطعيمات وأهمية وجبة الإفطار، والعنف في المدارس ومضار التدخين والزواج المبكر والإسعاف الأولي والمراهقة، إستفاد منها 3510 منهم 1460 طالبا، و2350 طالبة، كما جرى تنظيم 11 يوم صحي إستفاد منها 1080 منهم 87 من أولياء أمور للطلبة، عدا عن تطبيق عملي على محاضرات التغذية مع الطلاب داخل الصفوف بعمل 12 فطوراً جماعياً صحياً، ونفذ البرنامج 5 دورات صحية منها 3 دورات حول العنف في المدارس و2 دورة عن التغذية السليمة موجهة ل187 طالبا وطالبة منهم 60 ذكورا و127 إناثا. ونفذ البرنامج 3 حملات حول النظافة والأسنان شارك فيها 360 طالبا وطالبة.

وبحسب التقرير فقد تم توفير 30 مشربا للمياه وزعت على عشر مدارس مقدسية، و100 مروحة ل10 مدارس.

وإستهدف البرنامج كذلك أولياء الأمور والهيئات التدريسية بست محاضرات ل 165 منهم حول التغذية والمهارات الحياتية، ووالعنف في المدارس والصحة الانجابية ومتابعة الحالات المرضية، والتغذية السليمة والإسعافات الأولية، وتسعة إجتماعات ل 186 ولي أمر وعضو هيئة تدريسية، ودورتين لأربعين مدرساً حول الزواج المبكر والعنف في المدارس. وكان نصيب أولياء الأمور من المقابلات الخاصة بمتابعة الحالات المرضية والنظافة الشخصية 74 مقابلة.

وعلى صعيد اللجان الصحية: جرى تشكيل لجان طلابية مدرسية في 20 مدرسة أصدرت 54 مجلة حائط و143 حلقة إذاعية مدرسية وعقد 36 إجتماعا مع هذه اللجان لتقسيم العمل وتنظيمه في إطار لجان مجلة الحائط ولجان الإذاعة الصباحية ولجان النظافة ولجان المقاصف، وقدمت أطقم البرنامج خدمات الإسعافات الأولية في العيادات ل 644 من الطلبة والهيئات التدريسية توزعت على الجروح وآلام البطن ومنها 142 حالة كدمات وجروح و100 حالة تقمل و106 حالات من الهيئات التدريسية.

وفيما يتعلق بالتنسيق والتشبيك مع الجهات ذات العلاقة بعمل البرنامج في المدارس المقدسية فقد عقد البرنامج 5 إجتماعات مع مديرية تربية وتعليم القدس و6 أخرى مع مديرية صحة المحافظة، و24 مع إدارات المدارس لمناقشة خطط العمل و3 إجتماعات مع منسقة الباسك الإسبانية ممولة عمل البرنامج ومشاركتها في زيارة أربع مدارس وتنسيق إستلام المطاعيم والمستلزمات من وزارة الصحة.

وأكد البرنامج أنه أتم المطلوب منه في الفصل الدراسي الأول في مدارس القدس وفق الخطة الإستراتيجية التي إعتمدها والتي سيصار لتنفيذ الجزء المتبقي منها في الفصل الدراسي الثاني وفق ما هو مرسوم ومتوقع.