الخميس: 26/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاسير القيق في وضع صحي حرج

نشر بتاريخ: 19/01/2016 ( آخر تحديث: 19/01/2016 الساعة: 11:23 )
الاسير القيق في وضع صحي حرج
القدس- معا- كشفت محامية هيئة الاسرى هبة مصالحة عن الوضع الصحي الذي يمر به الاسير الصحفي المضرب عن الطعام محمد القيق بعد زيارته في مستشفى العفولة الاسرائيلي.

وقالت مصالحة إن الاسير محمد أديب القيق بدا بخطوة الاضراب يوم 24/11/2015 احتجاجا على اعتقاله الاداري والحكم بالسجن عليه لمدة 6 شهور دون تقديم لائحة اتهام ضده.

وأفادت انه منذ بداية اضرابه يرفض تناول اي شيئ سوى الماء , حيث يرفض تناول المدعمات مثل الفيتامينات والمقويات ولا حتى السكر والملح امتنع عنها جميعا بشكل تام، فقط يتناول جرعات من الماء الخالص من حين لاخر، كذلك امتنع عن قبول اجراء اي من الفحوصات الطبيه في المستشفى.

الوضع الصحي للاسير 

جسمه ضعف كثيرا وفقد الكثير من وزنه ولم يعد يقوى على الوقوف ولا يستطيع النزول بتاتا من سريره , يراجع ويتقيا كل الوقت داخل كيس مربوط بجانبه , نظره ضعيف جدا , سمعه كذلك يتكلم هامسا بصعوبه جدا , يعاني من اوجاع شديده في المفاصل والعضلات , يعاني من هبوط حاد وضعف شديد في جسمه , لذلك يزداد وضعه خطورة يوما تلو الاخر . 
 
في يوم الاحد السابق من تاريخ 10.01.2016 قررت لجنة الاخلاقيات اجراء فحوصات طبيه له واعطائه بعض السوائل والاملاح عن طريق الوريد بسبب وضعه الصعب وبسبب حالات الاغماء التي تحصل عنده , وفعلا هكذا كان لكن في يوم الخميس في تاريخ 14.01.2015 طلب محمد القيق من السجانين مساعدته بالدخول للحمام للاستحمام وفعلا ادخلوه بعد ان فكوا السوائل عن جسمه عندما رجع لسريره رفض ربطه ثانية للسوائل , مما ادى الى ازدياد حالته سوءا وفي فجر يوم الجمعه 15/1/2016 شعر بوجع رهيب في كليته وتخشب في اليدين واخذ يصيح من الوجع وعلى ما يبدو بعدها فقد وعيه لانه لا يذكر ما حدث بعد ذلك لكن اخبره الطبيب بانهم خلال زيارة الاطباء الصباحيه للمرضى عندما دخلوا عليه وجدوه بوضع صعب جدا مغمى عليه وخافوا بان هناك جلطه في الدماغ استدعوا اطباء مختصين وقرروا نقله فورا لقسم العنايه المركزه , وهناك اعطوه سوائل واجروا له بعض الفحوصات , وفي ساعات الليل المتاخر من يوم الجمعه افاق من غيبوبته ووجد نفسه في غرفة العنايه المركزه , ويوم السبت 17/1/2016 ظهرا بعد ان استقر وضعه اخرجوه من العنايه المركزه وارجعوه للغرفه العاديه في قسم الباطني , يقول محمد القيق بانه عندما رجع لغرفته رفض ثانية ربطه بالسوائل وهو حاليا مستمر باضرابه الذي بداه ويتناول فقط الماء ويرفض جميع الفحوصات الطبيه . 

وشدد القيق انه حتى لو كان خطر على حياته فهو يرفض اعطائه اي مدعمات او اجراء اي فحوصات طبيه كانت واضاف الحل هو اما الحريه او الموت , حل اخر لا اريد وارفضه قطعا .

وقالت مصالحة :انها تحدثت مع نائب مدير المستشفى عن الوضع الصحي لمحمد القيق فأخبرها بان وضعه صعب وهناك خطر يهدد حياته وانهم يخافون من ان يحدث عنده فجاه جلطه بالدماغ او ان يصاب الكبد او الكلى اصابة خطرة.

وقالت :خلال زيارتي له كان مقيد بقيود حديديه من 3 اطراف , مقيد من قدميه الاثنتين ومن يده اليمين .