الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخارجية تطالب بضغط أمريكي على إسرائيل لوقف سياساتها الإستيطانية

نشر بتاريخ: 19/01/2016 ( آخر تحديث: 19/01/2016 الساعة: 19:23 )
رام الله- معا- قالت وزارة الخارجية الفلسطينية إن سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى إسرائيل السفير دان شابيرو وضع يده أمس على عدد من النقاط الصحيحة التي لطالما حذرت منها القيادة الفلسطينية ووزارة الخارجية، وشرحت مخاطرها على عملية السلام والمفاوضات، وتداعياتها على حل الدولتين.

وكان شابيرو قد انتقد في سياق كلمة أدلى بها أمس سياسة إسرائيل الإستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مؤكداً أنه: "لا توجد تحقيقات كما ينبغي، ويبدو أحياناً أن لدى إسرائيل معيار مزدوج لتطبيق القانون في الضفة الغربية، واحد للفلسطينيين وآخر لليهود"، مشدداً على تمسك بلاده بحل الدولتين، مضيفاً أنه يجب العثور على سبل للحفاظ على حل الدولتين، وأن الولايات المتحدة الأمريكية تشعر بالقلق والعجز إزاء السياسة الإستيطانية الإسرائيلية، التي تثير تساؤلات بشأن نوايا إسرائيل كما قال.

وطالبت الخارجية الولايات المتحدة الأمريكية بممارسة الضغوط اللازمة على الحكومة الإسرائيلية للتراجع عن هذه السياسة التي انتقدها السفير شابيرو. لقد آن الأوان للمجتمع الدولي قاطبة أن يتحرك بشكل سريع وقبل فوات الأوان لوقف عمليات الإستيطان، والإتفاق على آلية دولية ملزمة لحماية حل الدولتين وإنهاء الإحتلال وتحقيق السلام عبر المفاوضات.

وفي هذا السياق تدعو الوزارة المجتمع الدولي لدعم مبادرة الرئيس محمود عباس لعقد مؤتمر دولي لتحقيق السلام في فلسطين، وبالتالي تحقيق السلام والأمن والإستقرار في الشرق الأوسط.