الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

استقرار أسعار الدواجن في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 20/01/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
استقرار أسعار الدواجن في قطاع غزة
غزة- معا- شهد قطاع الدواجن في غزة استقرارا في الأسعار لم تشهده السنوات السابقة، رغم أجواء الشتاء الباردة وذلك بعد توجه وزارة الزراعة إلى السوق المفتوح في بيع الدواجن واستيراد البيض المخصب.

وأكد عبد الباسط السوافيري رئيس جمعية الدواجن في غزة، أن الدجاج متوفر في الأسواق المحلية بأوزان مناسبة وذات جودة عالية بأسعار تتراوح مابين 10 إلى 10.5 شيكل تباع للمستهلك.

ووصف السوافيري انتاج قطاع غزة من الدواجن العام الماضي بأنه من أفضل الأعوام لأنه اعتمد على البيض المخصب المستورد من أوروبا وعلى بيع الغاز للمزارعين بسعر الجملة بالإضافة إلى اعتماد وزارة الزراعة على ناظم السوق المفتوح بدل تخصيص الحصص للفقاسات.

وأشار السوافيري إلى أن تنافس الفقاسات فيما بينها أدت إلى تحسين جودة الإنتاج من الكتاكيت ذات أوزان مناسبة للمستهلك لافتا إلى أن وزارة الزراعة مكنت مربي الدواجن من التغلب على مشكلة التدفئة من خلال توفير كميات من الغاز لهم بالجملة الأمر الذي شجع على تربية الدواجن بشكل أوسع.
وبين السوافيري أن انتاج قطاع غزة من الدواجن في العام 2014 بلغ 32 مليون دجاج وفي العام 2015 بلغ الإنتاج 38 مليون مؤكدا استعداد قطاع غزة للتصدير.

وأكد السوافيري أن استمرار دخول المجمدات الإسرائيلية إلى قطاع غزة تبقى سيف مسلط على رقاب مربي الدواجن، مؤكدا قدرة قطاع غزة على إنشاء مزارع نموذجية.

وفي صنف آخر من اللحوم البيضاء أشار السوافيري إلى زيادة الإقبال على تربية الحبش مقابل إقبال المواطنين على شرائه، مبينا ان العام 2014 بلغ انتاج الحبش 190 ألف بينما زادت الكمية أضعاف في العام 2015 إلى 400 ألف.

وأشار السوافيري إلى انه نتيجة الإقبال على شراء لحم الحبش انخفضت أسعاره من 13 شيكل إلى 9 شيكل فقط في إشارة إلى نجاح الإنتاج والإقبال على اللحوم البيضاء أكثر من الحمراء.