الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجمع فلسطين الطبي يتجهز لاستقبال المنخفض

نشر بتاريخ: 21/01/2016 ( آخر تحديث: 21/01/2016 الساعة: 20:34 )
مجمع فلسطين الطبي يتجهز لاستقبال المنخفض

رام الله -معا- بناءً على توجيهات وتعليمات وزير الصحة د. جواد عواد, عقدت ادراة مجمع فلسطين الطبي ولجنة ادارة الطوارئ اجتماعاً خاصاً للتحضير لموجة الثلج المتوقعه خلال الايام المقبلة والاستعدادات الواجب اتخاذها للتقليل من مخاطر هذه الموجه والإستمرار بتقديم الخدمات الصحية للمواطنين بالسرعة والمهنية اللازمة.


وفي بداية الاجتماع الطارئ قام المدير التنفيذي للمجمع د. احمد البيتاوي بالترحيب بالحضور من مدراء ورؤساء أقسام طبية وتمريضية وأدارية واكد على اهمية هذا الاجتماع لرفع جاهزية المجمع والاستعدادات اللازمة لحالة الطوارئ من اجل تحديد الاحتياجات والموارد اللازمة للتعامل مع حالة الطوارئ ورفع الجاهزية وتقليل المخاطر.


من جانبه قام رئيس لجنة الطوارئ بالمجمع للدكتور اسامه عطالله بالترحيب بالحضور وشكرهم على تعاونهم وعلمه بجاهزيتهم موضحاً ان فترة الطوارئ تبدأ من صباح الاحد وتنتهي مساء الاربعاء القادميين, وان هناك خطة عامه للطوارئ معدة مسبقاً, ولكن طلب منهم الإستفادة من التجارب السابقة والعمل على رفع الجاهزية كلاً في قسمه حيث تم مناقشة والتاكيد على عدة نقاط:


1- تنسيق قنوات الاتصالات والتنسيق الذي تجريه ادارة المجمع مع جهات الاختصاص وابرزها مكتب السيد الرئيس وحرس الراسة, عطوفة المحافظة ومعالي وزير الصحة, البلديات والوزارت العامةالمختلفه, الدفاع المدني ولاجهزة الأمنية, الهلال الاحمر والمؤسسات المحلية. حيث يكون مدير المجمع التنفيذي هو المنسق العام مع الجهت الخارجية من المجمع.


2- قام رئيس كل قسم باحضار خطته الخاصة لفترة الثلج والتي تبدا من مساء الاحد حتى مساء الاربعاء القادميين وتشمل الخطة جدول المناوبات الذي يحتم وجود طاقم متكامل من كافة العاملين الصحيين من كافة المهن مناوبين ومتواجدين طوال الوقت داخل المجمع .


3- وضع حلول للسيناريوهات التوقعه والمخاطر المتوقعه وطرق التعامل معها.


4- ضرورة جاهزية الخدمات المساندة والادارية والصيدلانية مثل الهندسة والصيانه والمطبخ والإسعاف والسائقين. مواد التدفئة والماتورات.
5- كما جرت عليه العادة: تجهيز غرف مبيت للطواقم المناوبة.


6- تفريغ الساحات الخارجية من السيارات اعتباراً من صباح الاحد لتسهيل حركة سيارت الإسعاف والطواارئ, ورشها بالملح بالذات الممرات الرئيسية للتخفيف من تراكم الثلوج.


7- اوضح انه وبالتنسيق مع المحافظة تم تخصيص سيارتين دفع رباعي تحت ادارة المجمع, وتخصيص جرافة صغيرة للعمل داخل المجمع لفتح الطرق الداخلية, وتخصيص جرافة كبيرة للعمل في محيط المجمع والطرق المؤدية اليه لضمان والصول منه واليه على مدار الساعة.


8- الإستماع لمدراء الدوائر حيث تحدثت مديرة التمريض السيدة سلام الرطروط عن وضع برامج مناوبة للتمريض تشمل برامج الدوام والمبيت لجميع الممرضين على الدوام, وتجهيز قوائم بمرضى غسيل الكلى باسمائهم ومكان سكنهم وارقام تلفوناتهم وتحدثت عن جاهزية الأقسام وزيادة منسوب الاحتياجات في الاقسام من ادوات طبية وادوية ومستلزمات طبية وعامه تكفي لفترة الثلج, وان خطة الطوارئ للتمريض تنص على بقاء الممرضين بالمجمع والسكنات القريبة وعدم مغادرة مدينة رام الله .


ثم تحدث المدير الاداري عن جاهزية جميع الأقسام الادارية وطواقمها والمولدات الكهربائية وتزويدها بالسولار ووفرة الماء بخزانات الماء واحتياجات المطبخ والصيانه والهندسة مع وجود موظفين مناوبين طوال فترة الطوارئ, وتحدث د. سمير صليبا مدير الطوارئ عن جاهزية القسم لاستقبال الحالات الطارئة ويشمل ذلك اطباء الاختصاص والاطباء المقيمين وجاهزية الاجهزة والادوات والمستلزمات. ثم تحدث المدير الطبي ومدير دائرة الصيدلة ورؤساء الأقسام الطبية والجراحية والنسائية والولادة والقلب والقسطرةعن برامج المناوبات الخاصة بهم وجاهزيتهم للتعامل مع الازمة .