الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الطهاة يكشفون أسرار وجبات المنتخبات الآسيوية

نشر بتاريخ: 21/01/2016 ( آخر تحديث: 21/01/2016 الساعة: 20:41 )
الطهاة يكشفون أسرار وجبات المنتخبات الآسيوية
الدوحة - معا :رغم أنها ليست ضمن الوجبات الصحية للاعبين بل تكاد تكون مضرة لهم خاصة أنها دسمة، فإن وجبة "المكبوس" أشهر الأكلات الشعبية تحولت إلى أزمة في فندق ويندام "الدوحة" الذي استضاف منتخبات المجموعة الثانية (السعودية-اليابان-كوريا الشمالية-تايلاند) قبل خروج الأخضر والتايلاندي من الدور الأول للبطولة الآسيوية، بعد أن تهافت عليها لاعبو كوريا واليابان وتايلاند عندما قدمها الشيف جميل النبتيتي رئيس الطهاة بالفندق بالصدفة بعيدا عن الوجبات الرئيسية للفرق. حيث قدمها الشيف كنوع من المجاملة وكرم الضيافة. ولكن تهافت عليها لاعبو هذه المنتخبات خلال وجودهم بمقر ويندام بل وتذوقوها بلذة واستمتاع وطلبوا من الشيف أن يقدمها مرة أخرى بعد ذلك حتى أن البعض أحضر ورقه وقلم لكي يدون الشيف طريقة عملها.


حب استطلاع
"الشرق" القطرية ، عاشت يوما كاملا داخل فندق ويندام، وبالتحديد داخل المطبخ الرئيسي للفندق والذي يعمل فيها حوالي 81 فردا بخلاف قادة فريق العمل. الشيف جميل النبتيتي رئيس الطهاة يكشف لنا أسرار أطباق المنتخبات المفضلة وقوائم أطعمة رافقت منتخبات كوريا واليابان وتايلاند بصفة خاصة. فقال: "في الحقيقة قبل انطلاق البطولة حضر أربعة طباخين مرافقين للمنتخبات الأربعة وكان هناك تواصل وتنسيق من أجل تجهيز وجبات المنتخبات، وعند الحضور تم عقد اجتماع ضم الأربعة معي لشرح متطلبات ووجبات أطعمة الفرق الأربعة لكي نقوم بتجهيزها على طريقتهم - علما بأنني سبق لي العمل في كل دول العالم وأجيد طرق طهي الأطعمة كلها نظرا لخبرتي (28 عاما في تلك المهنة) وأعرف نوعية الأطعمة أيضا ولا توجد أي صعوبات - ودور الطباخين المرافقين للفرق الأربعة، وقمنا بتجهيزها عن طريق فريق العمل بالمطبخ (81 طباخا).
واستعرض الشيف جميل النبتيتي رئيس الطهاة قوائم الأطعمة لفرق المجموعة، وقال إن المنتخب السعودي أكلاته كانت معروفه لنا وسهلة ولم تحدث أي اختلافات حتى آخر يوم للبعثة قبل خروجها من البطولة. وشيف الأخضر سبق له العمل معي ووالده أيضا منذ سنوات.

الياباني أحضر كميات كبيرة من الصلصة الخاصة به
أما قوائم المنتخب الياباني فهي تختلف تماما عن الكوري والتايلاندي. فالياباني له نوعية خاصة من الصلصة واللحوم البقرية والدجاج والأسماك، ولها طريقة عملها بالخضار اليومي ولا بد من وجود الباستا بالخضر وهى وجبة مميزة تقدم في الثلاث وجبات، بالإضافة إلى حبوب المعلبات والأرز المسلوق والفواكه.

"ناماسو" صنف مكون من فجل الدايكون والجزر المقطعيين إلى شرائط والمنقوعين في صلصة حلوة معدة أساسا من الخل. أما الإفطار فوجود البيض المقلي شيء أساسي ومنذ بداية البطولة والأمور تسير بهدوء ويتم تنفيذ متطلباتهم كافة يوميا من خلال الشيف المرافق، ثم عمل الوجبات المطلوبة كلها بمختلف أنواع الأطعمة.

وجبات الكوري بدون زيوت أو دهون
هناك قائمة اعتمد عليها الفريق الكوري منذ حضوره للدوحة، وهى بدون زيوت أو دهون، وهناك ثلاثة أنواع من المكرونة مع الصلصة والخضار غير المطهي.
حيث يعتمد المطبخ الكوري على الأرز المطهي والخضروات واللحوم بشكل أساسي. وتعرف الوجبات الكورية "البانتشان" و"الكيمتشى" والذي غالبا ما يقدم مع كل وجبة، وكذلك صلصة الصويا.

الدجاج التايلاندي والبيف والأسماك وجبات أساسية
أما الفريق التايلاندي والذي خرج من البطولة ويستمر وجوده حتى اليوم فاعتمد اعتمادا كليا على المكرونة المجففة وتم طبخها بطريقتهم، وهناك الدجاج التايلاندي والبيف، وطهي هذه الأنواع له مواصفات خاصة بالإضافة إلى الأسماك بشكل عام التي يتم طهيها بالطريقة التايلاندية أيضا مع الصويا والحلو الحامض، وأيضا رولز المكرونة مع الروبيان المجفف ويقدم مكونا من طحين الرز مع خليط من الدجاج والثوم وبراعم الفاصوليا، والروبيان المجفف. وكان هناك أكثر من 20 صنف للتايلاندي بالإضافة إلى أن الفريق أحضر معه كميات كبيرة من المكرونة المجففة ليتم طبخها بطريقتهم وكميات من البقوليات.

ويتابع الشيف قائلا إنه حريص على تقديم المكرونة والشوربة واللحوم والدجاج والسمك والخضروات بأنواعها وهناك تنسيق بينه وبين طبيب المنتخب في بعض الوجبات التي تقدم للفريق خلال مشاركته في البطولة، وتعتبر الأطباق الغنية بالكربوهيدرات والبروتينات أساسية في نظام اللاعبين الغذائي غير أن هناك ممنوعات كثيرة أيضا، حيث نحذر اللاعبين من تناول كل ما هو حار ويحتوي على الكثير من البهارات والصلصة والكاتشب والشطة والزيوت، وهناك ممنوعات كثيرة.

وأشار الشيف جميل النبتيتي إلى وجود تنسيق بين أطباء جميع الفرق بحيث تكون الوجبات مليئة بالبروتين والنشويات التي تعطي الطاقة للاعب، وبالنسبة للحلويات والفاكهة ففي مقدمة الأطباق ثم حلويات بدون كريم مع سكر الفاكهة. واختتم الشيف جميل النبتيتي رئيس طهاة فندق ويندام بأنه يقدم يوميا ما بين 3 إلى 4 آلاف وجبة يوميا وأن فرق اليابان وتايلاند وكوريا تذوقوا المكبوس مع الأرز الروبياني وطلبوا تكرارها مرة أخرى. فنحن في الفندق نستقبل منتخبات عالمية من الجنسيات كافة وعلى دراية كاملة بوجبات كل جنسية وبلد، نظرا لخبرتي الطويلة التي تمتد لـ 28 عاما على مستوى المهنة منها 15 عاما داخل الدوحة.
عن الشرق