الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يلتقي نظيره السعودي الجبير للمرة الثانية خلال إسبوع

نشر بتاريخ: 22/01/2016 ( آخر تحديث: 22/01/2016 الساعة: 21:46 )
المالكي يلتقي نظيره السعودي الجبير للمرة الثانية خلال إسبوع
الرياض- معا- التقى وزير الخارجية د. رياض المالكي، يوم الخميس، وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مدينة جدة، على هامش الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية منظمة الدول الاسلامية، والذي بحث الاعتداءات الايرانية على ممثليات المملكة الدبلوماسية في ايران مؤخرا.

وبحث الوزيران الجهود المبذولة لتفعيل دور مجلس الامن الدولي، فيما يتعلق بإمكانية تقديم مشروع قرار حول الاستيطان، وفكرة المؤتمر الدولي المقترح، وكيفية متابعتها مع الدول الأعضاء في مجلس الامن وخارجها.

واتفق الطرفان على تشكيل لجنة وزارية سعودية فلسطينية مشتركة، لتغطي كافة جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، وسوف تتقدم فلسطين بالمقترحات الضرورية لاتمام تشكيل هذه اللجنة والتوقيع على اقامتها في القريب العاجل، وعلى مواصلة التنسيق الثنائي بينهما بشكل دائم، لما فيه مصلحة البلدان وتحديدا الداعمة للحق الفلسطيني.
 
واكد المالكي خلال مداخلته بالاجتماع الوزاري، على دعم دولة فلسطين للمملكة العربية السعودية في مساعيها السيادية لحماية امنها ووحدة أراضيها وشعبها من تهديدات الارهاب بأسمائه المختلفة.

وأدان المالكي الاعتداء الايراني على ممثليات السعودية في ايران، معتبرا أنه من المفترض ان تحظى بالحماية وفق اتفاقيات فيينا.

وفي سياق آخر، التقى الوزير المالكي وخلال وجوده في جدة بوزير خارجية اندونيسيا واتفقا على موعد انعقاد القمة الاسلامية الطارئة حول مدينة القدس والاقصى في العاصمة الاندونيسية "جاكارتا" يومي 6 و7 اذار القادم، وبحضور الرئيس محمود عباس.

والتقى الوزيران بالامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي لتشكيل لجنة تحضيرية ثلاثية تجتمع خلال بدايات الشهر القادم في "جاكارتا" من اجل التحضير للقمة وضمان نجاحها.