الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طلبة "تميز 3 " يطلقون مبادرة "بسمة أمل"

نشر بتاريخ: 26/01/2016 ( آخر تحديث: 26/01/2016 الساعة: 19:28 )
رام الله  -  معا - أطلق طلبة تميز 3 في فرع جامعة القدس المفتوحة في رام الله بالتعاون مع دار الأمل ومنتدى شارك الشبابي، مبادرتهم المجتمعية "بسمة أمل" التي تستهدف إعادة تأهيل دار الأمل للإحداث وتنفيذ سلسلة من الأنشطة مع الأطفال المقيمين فيها، وتنفيذ أعمال تطوعية داخل الدار لتحسين نوعية الخدمة وتقديم نشاطات فنية مع الأحداث وتحسين السكن الداخلي وتجهيز غرفهم الداخلية، وإعداد نظام للزوار، وحث المجتمع المحلي للالتفات الى الدار، بالإضافة الى المشروع الزراعي في ارض الدار وتمكين الإحداث من زراعة محاصيل زراعية كالخضروات، وإعادة تدوير بعض أثاث الدار القديم لاستخدامها بطرق جديدة.

ونفذ 35 طالب منهم 21 طالبة من طلبة برنامج تميز في جامعة القدس المفتوحة 10 لقاءات تدريبية تركزت على مهارات القيادة، العمل ضمن فريق وبناء المجموعة، المهارات الحياتية، الترتيبات الخاصة التي تفيد الشباب خلال اللقاءات والفترة التي تلي تخرجهم الجامعي، الاتصال والتواصل، المبادرات المجتمعية، الحوار، تكوين مجموعة الفيس بوك، لغة انجليزية، ادخال البيانات.

ونظم الطلبة لقاءات وورشات عمل وأعمال تطوعية تتصل بالمياه في فلسطين، وتدريب كن رياديا بالشراكة مع انجاز فلسطين، المبادرات المجتمعية، وشاركوا في اللقاء الحواري حول مفهوم المقاطعة والتطبيع مع دولة الاحتلال ومؤسساتها ومنتجاتها لدى الشباب، كما شاركوا في برنامج التحدي في قرية الشباب في كفر نعمة.

وشارك الطلبة في حملة حقك بالقانون والتي ينفذها منتدى شارك بالشراكة مع وزارة العمل وبنك فلسطين لتوعية الشباب والفتيات بشكل خاص بحقوقهم في قانون العمل، إضافة إلى مشاركتهم في لقاء الايمدايست، والزيارات الميدانية التعليمية لمشاريع ريادية في اريحا.

ويقول بدر زماعرة المدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي، أن أول البرامج التي سيعملوا على تنفيذها في الفصل الثاني من العام الدراسي هو تنظيم معسكر التعايش السادس ضمن أنشطة وفعاليات برنامج تميز بالتعاون مع قوات الأمن الوطني، بالإضافة إلى استكمال مبادرة دار الأمل "بي أمل" وكذلك استكمال البرنامج الخاص بالمجموعة.

ويتوقع سباعنة تأهيل مجموعة من الطلاب المنكشفين على الشركات والمصانع والقطاعين الخاص والعام بحيث يكونوا مزودين بالمعارف والقدرات القيادية التي تؤهلهم للالتحاق بسوق العمل، قادرين على التعريف بأنفسهم ودخول سوق العمل بكل سهولة، يتمتعون بالقدرة على الإبداع والإلمام بالمعلومات عن سوق العمل والجامعات ومؤسسات وشركات القطاعين الخاص والعام والأهلي بحيث يكون لديهم مخزون هائل من المعلومات، إضافة إلى أن تكون شخصياتهم قوية ومبادرين ورياديين وقياديين.

بدورة قال سمير حليله الرئيس التنفيذي لشركة باديكو القابضة :"في هذا العصر بات لزاماً التركيز على التعلّم بدلا من التعليم والتلقين بسبب التسارع الحاصل في العلوم المختلفة والتطور التكنولوجي"، كما أكد اهتمام الشركة الكبير بالعمل في قطاع غزة رغم الصعوبات والعراقيل الكبيرة بسبب الحصار والحروب الإسرائيلية المتكررة عليه.

وأوضح أن برنامج تميز جاء استجابة لحاجة الخريجين الثقافية والمعرفية، إضافة إلى حاجتهم لقدر كاف من المهارات الحياتية اللازمة للالتحاق بسوق العمل، حيث سعى البرنامج خلال المرحلتين السابقتين الى زيادة التنافسية لدى الطلبة المشاركين للحصول عل فرص عمل، مشيراً إلى أن نتائج تقييم البرنامج أثبتت حصول نسبة كبيرة من الطلبة المشاركين على فرص عمل.

وأشار حليله إلى أن الهدفين الرئيسين الّذين يركز عليهما البرنامج هما: تطوير القدرات الذاتية والمهارات الحياتية للمشاركين، وتعريضهم لتجارب مهمة تسهم في تمكينهم وتسهيل الانخراط المستقبلي في سوق العمل.

وقال حليله:"تحدث النقلة المعرفية والتكنولوجية في العالم كل أربع سنوات، ولكن بعد 30 عاماً من الآن، ستكون النقلة التكنولوجية والتطور السريع كل 72 ساعة، مما يؤكد أن العالم يتغير ويتطور تكنولوجيا بشكل سريع، وعليه يجب متابعة هذه التغيرات أولا بأول، من خلال تطوير الذات والتفاعل مع المجتمع المحلي والدولي، وفي هذا المجال فإن الثقة بالنفس ضرورية جدا من أجل الوصول إلى الهدف بنجاح لتنعكس على تطور وريادة الشخص".

يذكر أن برنامج تميز الذي انطلق في شهر أيلول من العام 2012 بالشراكة بين باديكو القابضة ومنتدى شارك الشبابي ومؤسسة الشباب الدولية ومؤسسة صلتك ومركز التمكين الاقتصادي وهيئة المستقبل للتنمية في غزة ويعتبر نافذة الشباب والطلبة الخريجين على سوق العمل، حيث تم استهداف أكثر من 800 طالب وطالبة جامعيين لتمكينهم وزيادة دافعيتهم وتحسين فرص منافستهم في سوق العمل من خلال برنامج متكامل صمم خصيصا لطلبة الجامعات الفلسطينية ، ونفذ بالتعاون مع ما يزيد على 30 شركة ومؤسسة وطنية فلسطينية.