الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

التجمع الإعلامي الديمقراطي يدعو لإنقاذ حياة الأسير الصحفي القيق

نشر بتاريخ: 27/01/2016 ( آخر تحديث: 27/01/2016 الساعة: 15:52 )
غزة- معا- دعا الدكتور سمير أبو مدللة رئيس التجمع الإعلامي الديمقراطي اليوم الاربعاء إلى إنقاذ حياة الأسير الصحفي محمد القيق المضرب عن الطعام منذ 63 يوماً ويواجه الموت في أي لحظة بعد تدهور حالته الصحية، والضغط على الاحتلال الإسرائيلي لإطلاق سراحه ووقف سياسة الاعتقال الإداري التعسفي بحق الأسرى.

تصريحات أبو مدللة جاءت خلال الوقفة التضامنية مع الأسير القيق، اليوم الأربعاء، أمام مقر المفوض السامي لحقوق الإنسان في مدينة غزة والتي دعت إليها نقابة الصحفيين الفلسطينيين للمطالبة بإطلاق سراحه وإنقاذ حياته.

وأكد رئيس التجمع، أن الأسير الصحفي القيق يواجه خطر الموت في أي لحظة، وأن صمت المؤسسات الدولية والحقوقية على استمرار الاحتلال بسياسة الاعتقال الإداري يمثل ضربة بحق قرارات الأمم المتحدة واتفاقية جنيف الرابعة وبروتوكولاتها ومبادئ حقوق الإنسان.

وحمل أبو مدللة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير القيق، داعياً إلى توفير الحماية الدولية للصحفيين سواء من خلال منع اعتقالهم أو البطش بهم وسوى ذلك من سبل الحماية.

واعتبر استمرار الاعتقال الإداري للصحفي القيق يعد انتهاكاً جسيماً لمبادئ حقوق الإنسان، ولاسيما المادة (19) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، ويشكل انتهاكاً لقواعد القانون الدولي الإنساني، التي كفلت الحماية للصحافيين.

وشدد أبو مدللة أن استمرار اعتقال الصحفي القيق إدارياً هدفه إسكات صوت الحقيقة ومحاولة لمنع فضح جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

وقام وفد من التجمع الإعلامي الديمقراطي برئاسة رئيس التجمع الدكتور سمير أبو مدللة، وعضوي التجمع الدكتور أحمد حماد ووسام زغبر بزيارة مقر نقابة الصحفيين بمدينة غزة للمشاركة في الإضراب عن الطعام لمدة يومين تضامناً مع الأسير الصحفي محمد القيق.