الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

58 اسيرة فلسطينية أصغرهن كريمان سويدان

نشر بتاريخ: 28/01/2016 ( آخر تحديث: 02/02/2016 الساعة: 09:30 )
58 اسيرة فلسطينية أصغرهن كريمان سويدان
رام الله- معا- افادت محامية هيئة الاسرى حنان الخطيب، اليوم الخميس، ان 58 اسيرة فلسطينية يقبعن في سجون الاحتلال الاسرائيلي موزعات على سجني "الدامون" و"الشارون" وان هناك 3 اسيرات يقبعن في مراكز التحقيق، ويوجد 7 اسيرات قاصرات اصغرهن الاسيرة كريمان سويدان (14 عاما) سكان عزون قضاء قلقيلية.

وذكرت الخطيب اسماء الاسيرات القاصرات واللواتي يقبعن في سجن الشارون، وهن: كريمان سويدان، نورهان عواد، مرح باكير، مها شتات، استبرق نور، منار شويكي، ولما البكري.

وافادت ان 5 اسيرات جريحات بعد اصابتهن برصاص الجيش الاسرائيلي، وهن: استبرق نور، اسراء جعابيص، عبلة العدم، شروق دويات، ولما البكري.

وقالت الخطيب ان الاسيرة هنادي المغربي زوجة الاسير احمد المغربي، سكان مخيم الدهيشة في بيت لحم، لا تزال قيد التحقيق في معتقل المسكوبية مع زوجها.

وحول اوضاع الاسيرات في سجن الدامون، أشارت الخطيب إلى ان هذا السجن افتتح من جديد بسبب الاكتظاظ في سجن "الشارون" وأن السجن غير مجهز بالادوات الكهربائية والمقومات المعيشية، وغرفه مزدحمة وضيقة حيث تتواجد 17 اسيرة في غرفة واحدة، ويوجد فيها مرحاض واحد وخشية الاسيرات من الاصابة بالامراض والتلوث، وأن هناك حالات من الاسيرات المصابات والمريضات.

واشتكت الاسيرات من النقل في سيارة البوسطة الى المحاكم الاسرائيلية حيث يستغرق ذلك ساعات طويلة واحيانا اياما، مصحوبا بمعاملة قاسية من قبل قوات "النحشون" والانتظار الطويل، في غرفة المحكمة الباردة جدا، وأن هناك عدد من الاسيرات يفضلن التنازل عن جلسات المحكمة بسبب الظروف اللا إنسانية التي يواجهنها خلال النقل في البوسطة.

وقالت الاسيرات للخطيب "انهن يعانين من الازدحام والضغط النفسي الكبير، مطالبات بتكثيف زيارات الصليب الاحمر لهن".

وذكرت المحامية ان عددا من الاسيرات يعانين من امراض في سجن "الدامون" وهن: مريم صواطفة تعاني من جلطة قلبية ونقلت الى المستشفى في مدينة حيفا للعلاج، عبير ابو رجب تعاني من مشاكل نفسية وعصبية، ندى صقر تعاني من الضغط العالي، اميرة حميدان تعاني من ازمة في التنفس.

وقالت الخطيب ان الاسيرات في سجن الشارون وهن 30 اسيرة، يعانين من ظروف صعبة بسبب الاكتظاظ ولوجود حالات مرضية وحالات من المصابات بجروح وبحاجة الى عناية طبية.

وذكرت حالات مرضية للاسيرات في سجن الشارون وهن: علياء عباسي تعاني من ازمة في التنفس، وضغط و سكري، اسراء جعابيص تعاني من حروق بالغة، سناء حميدان تعاني من الشقيقة.