السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا تعقد جلسة بمشاركة الوفد الفلسطيني

نشر بتاريخ: 28/01/2016 ( آخر تحديث: 28/01/2016 الساعة: 16:43 )
ستراسبورغ- معا- واصل الوفد الفلسطيني الدائم للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، مشاركته في الجلسة الشتوية للجمعية، والتي تعقد هذا الاسبوع في ستراسبورغ.

وشارك النائب د. سابيلا في اجتماعات لجنة الشؤون السياسية والديمقراطية، والتي ناقشت موضوع الارهاب وقبول الأردن كشريك للديمقراطية.

وركّز د. سابيلا في مداخلاته على اهمية الوصول للاسباب المؤدية إلى الارهاب والعمل على معالجتها، مضيفا "أن محاربة الارهاب تستوجب الحل العادل للقضية الفلسطينية والتي يستعملها البعض كمطية لتبرير الاعمال الارهابية التي لا يرضى بها شعبنا الفلسطيني، الذي يقبع تحت اطول احتلال في التاريخ الحديث".

وشدد سابيلا على العوامل المشتركة التي تربط الاردن وفلسطين، مرحبا باسم الوفد الفلسطيني بانضمام الاردن للجمعية البرلمانية كشريك للديمقراطية، ومتمنيا استمرار العمل المشترك للوفدين الفلسطيني والاردني.

وحضرت النائب د. نجاة الاسطل اجتماعات لجنة المساواة وعدم التمييز، واجتماعات لجنة الهجرة واللاجئين، وقدمت عددا من المداخلات حول المواضيع التي تتعلق بحقوق المرأة والطفل بشكل عام.

وتابعت الاسطل "أنه على الرغم من وجود الاحتلال وما يقوم به من تجاوزات طالت النساء والاطفال، وانتهكت حقوقهم الاساسية وبخاصة في حالات القتل والاعتقال للاطفال، فإننا في فلسطين ما زلنا نصر على التقدم في مجال المساواة وعدم التمييز بين المواطنين كافة وبخاصة النساء والاطفال".

وشددت على اهمية زيارة النائب جانسون من السويد إلى فلسطين، للاطلاع على الاوضاع الانسانية المتردية في قطاع غزة، وعلى التعاون الكامل معها لاعداد تقريرها.

وعلى صعيد اللجان التابعة للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، انتخبت لجنة الشؤون السياسية والديمقراطية النائب جينسن موغينز من الدنمارك من الحزب الاشتراكي الديمقراطي رئيساً جديداً لها خلفاً لباياكونيس من اليونان، وانتخبت لجنة الهجرة صحيبة كافاروفا من أذربيجان رئيساً لها.

والتقى الوفد الفلسطيني بعاطف طروانة رئيس مجلس النواب الاردني والوفد المرافق على مائدة العشاء، ودار الحديث عن الهموم المشتركة بين البلدين وعلى ضرورة التنسيق المشترك بين المجلس التشريعي الفلسطيني، ومجلس النواب الأردني خلال تواجدهما في اجتماعات وجلسات مجلس اوروبا.

والتقى الوفد بمجموعة من النواب القدامى، والذين تم تكريمهم من المجلس لسنوات خدمتهم الطويلة.