السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مردخاي: نحذر حماس من استغلال "تسهيلات" غزة

نشر بتاريخ: 28/01/2016 ( آخر تحديث: 28/01/2016 الساعة: 19:09 )
مردخاي: نحذر حماس من استغلال "تسهيلات" غزة
بيت لحم- معا- قال يؤاف بولي مردخاي منسق الشؤون الحكومة الاسرائيلية في الضفة وغزة إن اسرائيل ادخلت إلى قطاع غزة منذ بدء الحرب في العام 2014 وحتى اليوم 3.300 مليون طن مواد بناء، وأصدرت 100 ألف تصريح لمواطني غزة.
وأضاف في تصريح صحفي أن اسرائيل سهلت دخول مواد البناء الى غزة من أجل اعادة اعمار وتنفيذ 330 مشروع دولي تشمل منازل ومباني خدمات عامة وطرق، حيث تم ترميم 106.300 منازل، واعادة بناء 4180 منزلا دمرت خلال الحرب. 
وأشار إلى أن إسرائيل فتحت المجال أمام تصدير البضائع من غزة إلى الضفة وإسرائيل والدول العربية وشملت الخضروات والسمك والحديد.
واتهم حركة حماس باستغلال التسهيلات الممنوحة لمواطني غزة، الذين سمح لهم دخول إسرائيل أو الضفة، لغايات وأهداف وصفها بـ"الإرهابية".
ولفت إلى أن "إسرائيل ليس عندها نية بتعقيد الاوضاع على مواطني غزة، لكن اذا حماس حاولت استغلال ذلك سيدفع المواطنين ثمن ذلك، وستضطر اسرائيل لتغيير نهجها في التعامل مع سكان القطاع".
وادعى في معرض تصريحه "أن إسرائيل اعتقلت العديد من المواطنين اثناء عبورهم معابر قطاع غزة، حاولوا تهريب مواد قتالية واغراض ممنوعة تستخدم من قبل الجناح العسكري لحماس"، وهم "ر.ر 50 عاما" خرج للعلاج كمريض بالسرطان، ادعت اسرائيل انها اعتقلته لانه كان بحوزته "قرص صلب على مفتاح" كان يسعى لنقله لحماس في نابلس، و "ن.س" من الشاطئ اعتقلوه بدعوى التنسيق لنقل معدات لحماس بعد دخوله بتصريح، و "م 59 عاما" يملك شركة باصات دخل لاسرائيل بتصريح واعتقتله بتهمة نقل 10 الاف شيكل من الجهاد الاسلامي في غزة.