الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المكسيك- إحياء اليوم العالمي لدعم حقوق فلسطينيي الداخل

نشر بتاريخ: 01/02/2016 ( آخر تحديث: 01/02/2016 الساعة: 12:17 )
المكسيك- إحياء اليوم العالمي لدعم حقوق فلسطينيي الداخل
نيو مكسيكو- معا- أحيت السفارة الفلسطينية في المكسيك وبالتعاون مع متحف بيت الذاكرة المكسيكي وجمعية التضامن مع الشعب الفلسطيني اليوم العالمي لدعم حقوق الفلسطينيين في الداخل بحضور ممثلين السلك الدبلوماسي العربي والاسلامي وابناء الجاليتين العربية والفلسطينية ولفيف من ابناء الشعب المكسيكي وعدد من وسائل الاعلام.

وبدأت الفعالية بالنشيدين الوطنيين المكسيكي والفلسطيني، تبعهما عرض للفيلم الوثائقي "Targeted Citizen" الذي يتحدث عن معاناة وواقع حياة الفلسطينيين في الداخل وما يتعرضون له من سياسات التمييز والاقصاء والعنصرية.

والقت د. دوريس مساليم رحال، الاستاذة والباحثة في العلوم السياسية والثقافية في جامعة "Universidad Aut noma Metropolitana" كلمة، تحدثت فيها عن عنصرية دولة اسرائيل ضد فلسطينيي الـ 48، الذين يواجهون كل انواع التفرقة والعنصرية في حقوقهم كمواطنين في بلد يروج لنفسه انه "الدولة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الاوسط".

وقدمت اراسيلي كورتيس كلمة باسم جمعية "التضامن مع الشعب الفلسطيني" تطرقت عن اهمية العمل الجاد والتحرك في كل الاتجاهات في المكسيك، وبدعم من الجمعيات الحقوقية لفضح سياسة دولة اسرائيل العنصرية تجاه المواطنين العرب اصحاب الارض الاصليين.

واختتمت الفعالية بكلمة لسفير فلسطين محـمد سعدات، اشار فيها الى الطبيعة الاستعمارية الاستيطانية لبنية الدولة الاسرائيلية التي تمارس ضد فلسطينيي الداخل، واضعا الحضور بالتحديات التي يواجهونها في ظل العنصرية الإسرائيلية المتنامية في جميع مناحي حياتهم لإلغاء وانكار هويتهم الوطنية.

واضاف سعدات "أن ما يتعرض له فلسطينيو الداخل هو خروج عن الاعراف والقوانين الدولية، مؤكداً إلى أن إحياء اليوم العالمي لدعم حقوق الجماهير العربية في أراضي 48، يهدف إلى تسليط الضوء على قضيتهم ومعاناتهم وأبرز الانتهاكات المستمرة التي ترتكبها الحكومة الإسرائيلي بحقهم، وتعريف الرأي العام العالمي بالظلم والمخاطر التي يواجهونها.

ووضع السفير سعدات الحضور بتطورات الوضع في فلسطين، وسياسة التوسع الاستيطاني الاسرائيلي، وهجمات المستوطنين والمدعومة من الحكومة الاسرائيلية ضد الشعب بهدف تقويض حل الدولتين، مطالبا المجتمع الدولي التحرك للضغط على اسرائيل واجبارها على الالتزام بالقانون الدولي الانساني.