الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة في زمبابوي تحت شعار دعم حقوق فلسطينيي الداخل

نشر بتاريخ: 02/02/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:03 )
ندوة في زمبابوي تحت شعار دعم حقوق فلسطينيي الداخل

زمبابوي -معا- قامت سفارة دولة فلسطين بالتعاون مع المعهد الدبلوماسي الزمبابوي بتنظيم ندوه في مقر المعهد في هراري تحت شعار (دعم حقوق الفلسطينيين في الداخل) ، حضرها عدد من السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسيه لدى زمبابوي واعضاء الجاليه العربيه والفلسطينيه والدارسين في المعهد، بالاضافة الى حقوقيين وممثلين عن منظمات المجتمع المدني وحقوق الانسان وكنائس .

والقى القائم باعمال السفاره المستشار سالم صيام كلمة في الندوه بين فيها مدى الظلم والاضطهاد والتمييز العنصري الذي تمارسه اسرائيل على مواطنيها العرب الفلسطينيين منذ تاسيسها في العام 1948 ، من مصادرة لاراضيهم وتحديد حركتهم وحرية التعبير عن رايهم عبر اصدارها لقوانين عنصريه تستهدف التضييق عليهم اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا، منتهكة بذلك حقوقهم المدنيه والانسانيه ومخالفة بذلك القانون الدولي والانساني الذي يستوجب التدخل لحمايتهم من النظام العنصري الذي تمارسه ضدهم وضد اخوانهم الواقعين تحت الاحتلال في الاراضي الفلسطينيه المحتله في العام 1967، وتطبيق حل الدولتين اذا اريد للسلام ان يسود في المنطقه .

كما تحدث السفير الجزائري، موضحا في مداخلته العديد من القضايا المتعلقه بالاضطهاد الذي تمارسه اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني الامر الذي يحتم على المجتمع الدولي التدخل بجديه لانهاء الاحتلال لاراضي الدوله الفلسطينيه المحتله في العام 1967وحماية حقوق الفلسطينيين في الداخل وتطبيق قرارات الامم المتحده بما فيها حق العوده للاجئيين .

وتحدث المحامي والناشط في مجال حقوق الانسان دوميساي موثومبيني ان الانسان العربي الفلسطيني قبل ان يكون مواطنا في اسرائيل هو موجود على ارضه كانسان وله حقوق يجب مراعاتها بغض النظر عن دينه او لونه او عرقه شاجبا الاجراءات الاسرائيليه العنصريه المتخذه ضده وبشكل ممأ سس.


هذا وقد خلصت الندوة الى ما يلي :
- ان اسرائيل تقوم بالتمييز العنصري ضد مواطنيها العرب وبشكل رسمي عبر مؤسساتها الرسميه الامر الذي يجب الانتباه اليه وشجبه ومحاولة الرد عليه دوليا .

- ان الامم المتحده يجب ان تقوم بدورها بما يلزم وتطبيق قراراتها الخاصه بالقضيه الفلسطينيه وتطبيق حل الدولتين لضمان السلام والامن في منطقة الشرق الاوسط والعالم.

- على منظمات حقوق الانسان الدوليه دور كبير للتعريف بالانتهاكات للقانون الدولي الانساني الذي تقوم به اسرائيل ضد مواطنيها العرب وتشكيل راي عام دولي للضغط عليها من اجل الالتزام بالقانون الدولي والانساني.

- التعبير عن الدعم والتضامن مع حقوق المواطنين العرب الفلسطينيين.