الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"زاجل" ينظم زيارة دراسية لوفد التضامن الايرلندي وينظم مؤتمرا الكترونيا بعنوان حق الطلبة في التعليم

نشر بتاريخ: 28/10/2007 ( آخر تحديث: 28/10/2007 الساعة: 15:54 )
نابلس - معا - بالتعاون مع مؤسسة السياحة البديلة، نظم برنامج التبادل الشبابي الدولي (زاجل) التابع لدائرة العلاقات العامة في جامعة النجاح الوطنية زيارة دراسية لوفد من النشطاء الايرلنديين العاملين في مؤسسات المجتمع المدني وطلاب الجامعات الايرلندية، حيث زار الوفد المكون من ثلاثين عضو جامعة النجاح الوطنية واستمع الى شرح مفصل عن التطورات العمرانية والاكاديمية التي تمر بها الجامعة خاصة بعد افتتاح الحرم الجامعي الجديد وانتقال عدة كليات إليه.

ثم قام الوفد الضيف بزيارة للحرم الجامعي والتقى بالطلبة المتطوعين في برنامج التبادل الشبابي الدولي (زاجل) الذين شرحوا لزملائهم الايرلنديين الظروف التي يمرون بها كما تحدثوا عن حياتهم الجامعية وطموحاتهم وأحلامهم بالاضافة الى حديثهم عن أهمية التبادل الثقافي مع الطلبة القادمين من الخارج وأثر هذا التبادل على ثقافة المشاركين فيه وما له من أهمية في تعزيز قيم الحوار والتبادل الثقافي والمعرفي الذي يصب في تعزيز الاهتمام بالقضايا العالمية.

ثم قام علاء ابو ضهير، منسق برنامج (زاجل) بتعريف الوفد الضيف على برامج التبادل الشبابي التي سيتم تنظيمها الصيف المقبل بالاضافة الى تعريفهم بالنشاطات التي يتم تنظيمها لتعزيز الحوار مع الثقافات الاخرى كالمؤتمرات الالكترونية والمخيمات الدولية والزيارات الدراسية والمعارض وغيرها من النشاطات التي يقوم برنامج زاجل بتنظيمها في الخارج لتعزيز التبادل الفكري والثقافي مع الثقافات الاخرى.

واستكملت الزيارة بجولة في البلدة القديمة لمدينة نابلس حيث تعرف الوفد الايرلندي الضيف على المعالم الثقافية والعمرانية فيها والتقى الوفد ببعض بسكان البلدة القديمة الذين قاموا بتعريف الوفد الايرلندي على الحياة فيها في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمرون بها.

كما قام برنامج زاجل بتنظيم زيارة لمركز يافا الثقافي حيث التقى الوفد الضيف بالسيد فايز عرفات من المركز والذي قدم شرحاً للظروف الاجتماعية والصحية والتعليمية للاجئين الذين يقطنون فيه بالاضافة الى التعريف بالمعاناة التي يعيشها سكان المخيم الذي يعتبر أكبر مخيم للاجئين في الضفة الغربية، ثم قام متطوعو مركز يافا الثقافي بتنظيم جولة للوفد الضيف في أزقة وشوارع المخيم حيث تعرفوا على الظروف المعيشية والسكانية التي يعيشها أهل المخيم والتقوا ببعض الشهود العيان على نكبة عام 1948 حيث تحدث الشهود عن تجربتهم ورحيلهم من قرى مدينة يافا عام 1948.

وفي ذات السياق، كان عنواناً لمؤتمر الكتروني تم تنظيمه مع طلبة كلية العلوم السياسية والدراسات الدولية في جامعة كوينزلاند الاسترالية حيث ناقش الطلبة من كلا الطرفين الظروف التي يمر بها التعليم العالي في الاراضي الفلسطينية. وقد نظم هذا المؤتمر الالكتروني برنامج التبادل الشبابي الدولي (زاجل) التابع لدائرة العلاقات العامة في جامعة النجاح الوطنية.

خلال هذا اللقاء، قدم متطوعو برنامج زاجل موجزاً عن الظروف المعيشية والتعليمية وتحدثوا في مدخلاتهم عن القضية الفلسطينية وتاريخها والحصار المفروض عليها، كما تطرق الطلبة الى تجاربهم الشخصية في الحياة في ظل الحصار وذكروا الوسائل التي يتبعها برنامج زاجل للتقريب بين وجهات النظر في تعزيز التبادل الثقافي وتحدثوا عن الفعاليات التي يتم تنظيمها من مخيمات دولية وزيارات دراسية ومؤتمرات الكترونية وغيرها من الفعاليات التي تجسر الهوة بين الثقافات المختلفة وتعزز التفاهم والحوار مع الآخر.

ووجة الطلبة الاستراليون من جامعة كوينزلاند الاسئلة للطلبة الفلسطينيين الذين أجابوا عنها وشرحوا لزملائهم وجهات نظرهم في المواضيع التي تمت إثارتها كالحق في التعليم والمتاعب التي تواجه الطلبة في سبيل حقهم في تعليم بعيد عن المتاعب الناجمة عن الحصار.

ُيذكر ان هذا المؤتمر يعتبر استمراراً للجهود الاعلامية التي يقوم بها برنامج التبادل الشبابي الدولي (زاجل) بالتعاون مع العديد من الجامعات العالمية لتوضيح صورة القضية الفلسطينية وتشعباتها، كما ُيذكر ان برنامج زاجل يعمل على تطوير الاداء الاعلامي الفلسطيني الموجه للغرب وذلك من أجل ايصال الرسالة الاعلامية الفلسطينية الى المجتمع الدولي ومؤسساته.