الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وحدة النجاح للتوظيف تبدأ دورة تدريبية "كن مستعدا للبدء بالعمل".

نشر بتاريخ: 28/10/2007 ( آخر تحديث: 28/10/2007 الساعة: 16:55 )
نابلس-معا- بدأت وحدة النجاح للتوظيف التابعة لجامعة النجاح الوطنية أولى محاضرات الدورة التدريبية التاسعة عشرة بعنوان "كن مستعدا للبدء بالعمل".

وكان موضوع المحاضرة الأولى حول كيفية كتابة السيرة الذاتية من حيث المضمون والشكل على نحو يلخص المعلومات الخاصة بالطالب ويجذب انتباه رب العمل وكذلك كيفية الاستعداد لإجراء المقابلات والتي تعد فرصة مهمة للطالب لإمكانية حصوله على فرصة عمل، حاضر فيها الأستاذ صادق عنبتاوي، مدير شركة.

وقد سجل للدورة 35 طالبا وطالبة من خريجي جامعة النجاح من تخصصات مختلفة، وتستمر الدورة خمسة عشرة ساعة، يقوم بالتدريس فيها أساتذة متخصصون في مجالات مختلفة من الجامعة، وتغطي الدورة المواضيع التالية: كيفية كتابة السيرة الذاتية باللغتين العربية والإنجليزية، وكيفية الاستعداد لإجراء مقابلات العمل، وأهمية استخدام الحاسوب والانترنت والبريد الالكتروني في العمل، وأرشفة الملفات، وإدارة الوقت، وعلاقة الموظف بمسئوله وبجماهير المؤسسة الداخلية والخارجية، والمراسلات باللغتين العربية والإنجليزية، وإدارة المكتب، وأهمية اللغة في الاتصال والتواصل واللباس المناسب للعمل، وعقود العمل، إعلانات التوظيف، ومواضع أخرى ذات علاقة.

وعلى صعيد آخر، وقعت وحدة النجاح للتوظيف اتفاقية تعاون مع اللجنة الاجتماعية الفلسطينية في أبو ظبي تقوم من خلالها اللجنة بالترويج لمشروع توظيف الكوادر الفلسطينية المؤهلة في دول الإمارات العربية المتحدة، وقد وقع الاتفاقية د. محمد حنون، نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية ممثلا عن الأستاذ الدكتور رامي حمد الله رئيس الجامعة الذي بارك البدء فيها وتنفيذ ما جاء في بنودها. ويذكر أن هذه الاتفاقية جاءت نتيجة للزيارة التي قام بها السيد عمار الكردي، رئيس اللجنة الاجتماعية الفلسطينية، لوحدة التوظيف في شهر تموز الماضي، حيث أبدى السيد الكردي اهتمام اللجنة وأعضائها بتقديم الخدمات المتاحة لمساعدة طلبة الجامعة الخريجين من حيث إيجاد فرص عمل أو تدريب لهم.

وقال بان جميع هذه الخدمات ستقدم للجامعة ولخريجيها دون أي مقابل مادي أو عيني. وأشاد الأستاذ رافع دراغمه، مدير وحدة النجاح للتوظيف، بتوقيع الاتفاقية وقال بان هذا يتماشى مع سياسة وحدة التوظيف بفتح آفاق التعاون مع العديد من المؤسسات والشركات العربية والأجنبية بهدف فتح طرق جديدة تساعد في استيعاب أعدادا جديدة من الخريجين. ويذكر ان وحدة التوظيف كانت قد وقعت اتفاقية تعاون مع منتدى شارك الشبابي في شهر أيلول الماضي تهدف إلى التعاون في مجالات عديدة من بينها التدريب ودعم عقد اللقاءات والمؤتمرات ومقابلات العمل.

وقد بدأ تنفيذ بنود التعاون حيث تم الإعلان للطلبة الراغبين في الاشتراك ببرنامج القيادات الشابة الذي يشرف عليه المنتدى بنعوان: "ليش لأ" ويهدف هذا البرنامج الذي ينوي البدء به نهاية الأسبوع الجاري إلى إعداد عددا من الطلبة من مستويات السنة الثانية والثالثة لكيفية تولي مهام القيادة والتدريب في المجتمع، وذكر السيد امجد الأسمر، منسق المنتدى في محافظات الشمال، بان هؤلاء الطلبة سيقومون بتدريب زملاء لهم بعد انتهائهم من الدورة التدريبية.

وذكر دراغمه بان وحدة النجاح للتوظيف تتلقى العديد من الرسائل بخصوص تدقيق شهادات الطلبة والتأكد من صحتها، حيث تلقت الوحدة رسالة من جامعة تورونتو الكندية للتدقيق في صحة الشهادات التي تقدمت بها إحدى الطالبات من خريجات النجاح بهدف إكمال الدراسة والعمل، إضافة إلى العديد من الرسائل التي تتلقاها بشكل مستمر من شركة انتيجرا سكرين في الإمارات لنفس الغرض.

وعلى صعيد فرص التوظيف، قال السيد دراغمه، بان وحدة التوظيف استطاعت خلال الأيام القليلة الماضية مساعدة عدد من الطلبة للعمل في شركات ومؤسسات في فلسطين وخارجها، ودعا الطلبة الخريجين إلى ضرورة التواصل مع وحدة التوظيف لإمكانية مساعدتهم، وفي رد له حول إمكانية مساعدة طلبة من غير خريجي جامعة النجاح، قال دراغمه بان الأولوية تعطى لخريجي النجاح وفي حال لم يكن هناك خرجي في التخصص المطلوب أو أن التخصص غير مطروح في الجامعة تقوم الوحدة بمساعدة طلبة آخرون من غير خريجي الجامعة وقد حدث هذا بالفعل في مرات عديدة.