الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خضوري تشارك في اللقاء الأردني الفلسطيني لبحث أولويات البحث العلمي

نشر بتاريخ: 16/02/2016 ( آخر تحديث: 16/02/2016 الساعة: 15:51 )
طولكرم- معا- شاركت جامعة فلسطين التقنية خضوري ممثلة برئيسها أ.د. مروان عورتاني، في فعاليات اللقاء الأردني الفلسطيني في مقر الجامعة الأردنية بعمان، لبحث أولويات البحث العلمي الأساسي والتطبيقي والتحويلي وآليات التمويل في الجامعات الفلسطينية والأردنية والجامعة الأمريكية في بيروت، في إطار وقفية القدس بالإضافة إلى بحث السياسات المقترحة لتمويل الأبحاث والمشاريع وتأطير التعاون من اجل إعداد وتأهيل الكوادر البشرية من الجامعات الأردنية والفلسطينية لإنتاج وصنع المعرفة والابتكارات، والإبداع العلمي والتكنولوجي من خلال البحث العلمي للإسهام في تطوير مجالات التنمية المختلفة.

وحضر اللقاء كل من رئيس الجامعة الأردنية الدكتور اخليف الطراونة ورئيس جامعة القدس الدكتور عماد أبو كشك مع عدد من نظرائهم في الجامعات الأردنية والفلسطينية بالإضافة إلى نائب رئيس الجامعة الأمريكية في بيروت الدكتور محمد حراجلي وصاحب الفكرة والمبادرة منيب المصري ورؤساء جامعات الأردنية وفلسطينية وعمداء بحث علمي وممثلي عن وزارتي التربية والتعليم الفلسطينية والأردنية.

وأشاد أ.د.مروان عورتاني رئيس جامعة فلسطين التقنية بدور الجامعة الأردنية في تعزيز منظومة البحث العلمي في الوطن العربي من خلال شراكتها وجامعة القدس ومؤسسة منيب رشيد المصري للتنمية في إطار "وقفية القدس" والتي وصفها بمشروع علمي بحثي واعد باتجاه دعما لإبداعات والاختراعات، وتنمية مكونات العملية التعليمية في الجامعات الفلسطينية والأردنية، وسيستفيد منه معظم الجامعات العربية والإسلامية.

وأكد على ضرورة الاهتمام بالجودة الأكاديمية وجودة التعليم العام والعالي لما له أهمية في بناء الطالب القادر مستقبلا على إجراء البحوث العلمية وإلى أهمية التطبيق العملي للبحوث على ارض الواقع وان لا تبقى مجرد بحوث نظرية لا ترى النور.
داعيا إلى ضرورة إشراك علماء الشتات واستثمار العقول الفلسطينية والعربية في المهجر واستثمار خبراتهم في مجال تطوير البحث العلمي

وقال الطراونة خلال افتتاح أعمال الجلسة: إن أهمية الشراكة بين الجامعتين الأردنية والقدس ومؤسسة منيب المصري تنبع من استنادها إلى المصير المشترك، ولتجسيد العلاقات التاريخية بين الأردن وفلسطين والتي تمتد على امتداد النهر الذي يجمعهما محبة وإخوة، وضرورة النهوض بالإنسان الذي يشكل محور الأشياء كلها.

من جانبه بين رئيس مجلس إدارة مؤسسة منيب المصري للتنمية منيب المصري قال: إن المركز مشروع علمي بحثي واعد باتجاه دعم الإبداعات والاختراعات، وتنمية مكونات العملية التعليمية في الجامعات الفلسطينية والأردنية.

من جانبه تحدث رئيس جامعة القدس عماد أبو كشك حول أهمية الشراكة بين قطاعي التعليم والأعمال للوصول إلى مفهوم البحث التطبيقي الذي يعد أساس نماء المجتمعات، مشدداً على ضرورة وجود فرق بحثية تعمل بجهد تشاركي وجماعي ممهنج، واستغلال فرصة وجود بيئة حاضنة في إشارة إلى مركز منيب المصري للبحث العلمي وجودة التعليم.

بدوره أكد نائب رئيس الجامعة الأمريكية الدكتور محمد حراجلي وجود بيئة بحثية حاضنة من شانها تطوير القدرات البحثية للجامعات، وتحقيق الانسياب المعرفي فيما بينها شريطة ربط البحث العلمي باحتياجات المنطقة، ما من شانه تحقيق تنميتها ورفاهيتها.

وتناول الحضور عدداً من المجالات البحثية المقترحة هي الزراعة والغذاء والمياه والطاقة وتكنولوجيا المعلومات والأبحاث التربوية والاجتماعية وإدارة الإعمال والخلايا الجذعية وعلم المواد، بالإضافة إلى الطاقة المتجددة وتقنيات النانو وإدارة المخلفات الصلبة والخلايا الضوئية وقضايا معالجة المياه العادمة وحصاد المياه.