الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية الاحتلال تجدد مخطط إقامة "تلفريك" في القدس

نشر بتاريخ: 16/02/2016 ( آخر تحديث: 16/02/2016 الساعة: 20:59 )
بلدية الاحتلال تجدد مخطط إقامة "تلفريك" في القدس
بيت لحم- معا- جددت ما يسمى بسلطة تطوير القدس وبلدية الاحتلال في المدينة المحتلة مشروع اقامة "تلفريك" لربط الاماكن الدينية والتاريخية والأثرية الواقعة في البلدة القديمة من القدس المحتلة بعضها ببعض.

وقال موقع "هأرتس" الالكتروني اليوم الثلاثاء ان "سلطة تطوير القدس" استأجرت مؤخرا خدمات شركة فرنسية مختصة بإقامة القطارات الهوائية "تلفريك" بعد ان ان انسحبت شركة فرنسية اخرى من المشروع بسبب الانتقادات التي انهالت عليها بسبب الابعاد السياسية للمشروع الاستيطاني خاصة وان "التلفريك" سيمر بالقرب من الاماكن الحساسة في القدس المحتلة، بما في ذلك البلدة القديمة والمسجد الاقصى وما يسمى بحائط "المبكى".

وسبق ان تم بحث هذا المشروع على مستويات مختلفة على مدى السنوات الماضية واليوم يعتبر رئيس بلدية الاحتلال "نير بركات" من اكبر المتحمسين لهذا المشروع.

ويدعي المخططون والمستثمرون في هذا المشروع أنه سيحل مشكلة الازدحام المروري وسيسمح بوصول السياح للبلدة القديمة من القدس المحتلة بسهولة، اضافة لخفض مستويات التلوث الناجم عن المواصلات العامة بشكل ملحوظ لكن لسبب غير معروف لم تنجح بلدية الاحتلال حتى الان في دفع المشروع قدما حسب تعبير موقع "هأرتس".

وحسب النموذج التقريبي الذي عرضته قبل عام ونصف "سلطة تطوير القدس" والشركة الفرنسية "SAFEGE" هناك اربع محطات للقطار الهوائي "تلفريك" الاولى ستقام داخل محطة القطارات التاريخية في المدينة المحتلة، والثانية قرب باب المغاربة، والثالثة قرب فندق الاقواس السبعة في جبل الزيتون، والرابعة في الحديقة على منحدرات جبل الزيتون.