الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- معا وأطباء بلا حدود يبحثان سبل التعاون

نشر بتاريخ: 20/02/2016 ( آخر تحديث: 20/02/2016 الساعة: 15:38 )
غزة- معا- زار وفد من منظمة أطباء بلا حدود مكتب وكالة معا في غزة، وكان في استقبالهم مدير المكتب عماد عيد والصحفية هدية الغول.

وتأتي هذه الزيارة في إطار تطوير العلاقة مع المؤسسات الإعلامية حيث تسعى أطباء بلا حدود إلى تعريف المواطنين بأنشطتها والخدمات التي تقدمها في قطاع غزة حيث تعمل من خلال عيادتين طبيتين واحدة في غزة وأخرى في خان يونس بينما تستعد لفتح عيادة ثالثة في شمال القطاع.

وأشارت ماري لون سيل منسقة المشاريع في أطباء بلا حدود أنهم يقدمون الخدمات للمواطنين الذين يعانون من حروق بالغة وشديدة من حيث علاجها وخضوعها للعلاج الطبيعي مبينة أن عدد الحالات التي تمت التعامل معها وصلت إلى 500 حالة يتم متابعتها يوميا وتستمر لديهم من شهر الى سنة تقريبا.
وأشارت لون سيل إلى أنهم تمكنوا من تقديم العلاج والتأهيل لعدد من الحالات في أطباء بلا حدود في الأردن مبينا أن 6 حالات خرجت العام الماضي وان عدد الحالات في تزايد.

وأكدت لو سيل على اهمية تقديم الوعي والإرشادات للأشخاص المصابة بالحروق وكيفية الوقاية منها مبينة ان معظم الحالات تكون من الأطفال والنساء.
وأشارت إلى أن 80% من المصابين يتم تحويلهم من العيادات الطبية سواء الحكومية او التابعة للاونروا إلى عيادات أطباء بلا حدود وباقي الحالات تأتي إلى أطباء بلا حدود بمفردها مشيرة إلى أن كافة الأطباء والممرضين الذين يعملون في أطباء بلا حدود هم فلسطينيون يخضعون لبرتكولات المنظمة في العمل.

ولفتت إلى أن معظم الحالات المصابة بالحروق هي نتيجة حوادث منزلية ناتجة عن انقطاع الكهرباء أو سكب المياه الساخنة أو الزيت المغلي مبينة أنهم تعاملوا مع عدة حالات حرق ناتجة عن الحروب الإسرائيلية وأضافت أن عملهم يختلف باختلاف الحالات الطارئة حيث يتركز عملهم في الحروب لتقديم الخدمات للمصابين بحالات حروق ناتجة عن الحرب.

واثنت لون سيل على الدور الإعلامي الذي تقوم به معا في تغطية الأحداث معربا عن أملها في التعاون مع شبكة معا لتحسين الوضع الصحي في القطاع.