الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة بغزة تنشئ وترمم عدة مستشفيات خلال عام 2015

نشر بتاريخ: 21/02/2016 ( آخر تحديث: 21/02/2016 الساعة: 11:37 )
غزة- معا- في إطار تطوير الخدمات الصحية والإنشائية في وزارة الصحة فقد قامت الإدارة العامة للهندسة والصيانة بإنشاء عدة مشاريع انشائية وتطوير وترميم, بقيمة تقديرية حوالي 4000000 دولار أمريكي ومن أبرزها المستشفى الاندونيسي الذي تم تشغيله فعليا ويشمل خدمات صحية متعددة، بالإضافة إلى إنشاء مستشفى حمد للتأهيل والأطراف الصناعية.

وأوضح التقرير السنوي للإدارة العامة للهندسة و الصيانة لعام 2015 بأنه تم تشطيب عدة مشاريع و مستشفيات منها استلام مبنى الجراحات التخصصي ، و تأهيل مستشفى عبد العزيز الرنتيسى بالإضافة إلى مشروع المغسلة في مستشفى الشفاء، إلى جانب استكمال الطابق الرابع في مبنى عيادة الرمال، و مستشفى الأطفال والولادة في المنطقة الوسطى واستكمال إنشاء مستشفى الياسين، بالإضافة إلى أنه جارى الانتهاء من مشروع تطوير محطات الكهرباء في مستشفيات الشفاء والاوروبى وكما ل عدوان وم.ناصر الطبي وبانتظار توريد المولدات وتركيب شبكة الحماية فقط.

وأشار التقرير إلى استلام عدة مشاريع منها ترميم عدة مستشفيات شملت م.بيت حانون وم.الدرة و شهداء الأقصى وأبو وسف النجار ، كما وجارى العمل على إضافة دور لمبنى الحضانة بمجمع الشفاء الطبي وحضانة التحرير بمجمع ناصر الطبي.

وعلى صعيد مشاريع الأجهزة الطبية أوضح التقرير بأنه تم توفير 6 أجهزة غسيل كلى لمستشفى الشفاء و الرنتيسي، كما تم توفير أجهزة طبية عاجلة لأقسام الولادة في مجمع الشفاء و أجهزة جراحة مناظير للتدريب لتنمية القوى البشرية.

كما وأفاد التقرير السنوي بأنه تم توفير جهاز C-arm لعمليات مجمع الشفاء الطبي، وجهاز CT لمستشفى شهداء الأقصى، وتوفير جهاز منظار الاثنى عشر لمستشفى غزة الاوروبى، ومنظار علاجي و5 أجهزة تخدير لمجمع الشفاء الطبي.

وبلغت عدد طلبات الصيانة وفقا لما ذكره التقرير (49692) والتي تم انجازها في المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية حيث شملت أعمال سباكة والكهرباء و الميكانيكا والتنجيد والنجارة والحدادة والدهان والكترونيات، إلى جانب المتابعات اليومية لمحطات الأكسجين و مولدات الكهرباء.

وذكر التقرير بأنه تم تدريب وتطوير الكوادر الهندسية والفنية داخليا و خارجيا حيث بلغ عدد المستفيدين من الكوادر الداخلية 18 موظفا، بينما وصل عدد المستفيدين من الطلاب المتدربين وخريجي الجامعات إلى 107 مستفيد في مجال الكترونيات والكهروميكانك وتكنولوجيا الأجهزة الطبية.